مكاسب متواضعة للأسهم الأميركية.. والنفط عند أعلى مستوى في 3 أشهر

01 اغسطس 2023
وول ستريت تواصل ارتفاعها (Getty)
+ الخط -

في آخر أيام يوليو/ تموز، واصلت الأسهم الأميركية ارتفاعاتها، لتنهي المؤشرات الرئيسية الشهر في المنطقة الخضراء، حيث سجل مؤشرا إس أند بس 500 وناسداك شهرهما الخامس على التوالي من الارتفاعات، بينما سجل مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاعاً لليوم الخامس عشر في 16 يوماً من التعاملات.

وفي تعاملات أول أيام الأسبوع يتوقع أن يكون حافلاً بالبيانات ونتائج الأعمال، أضاف مؤشر داو جونز الصناعي مائة نقطة، مثلت 0.28% من قيمته، وارتفع مؤشر إس أند بي 500 بنسبة 0.15%، بينما كان الارتفاع في مؤشر ناسداك في حدود 0.21%.

وعلى مستوى الشهر المنتهي، أضاف مؤشر إس أند بي 500 أكثر من 3% لقيمته، في أطول سلسلة ارتفاعات شهرية منذ أغسطس 2021، وقفز مؤشر ناسداك بنسبة تجاوزت 4%، في أطول سلسلة ارتفاعات متتالية له منذ إبريل/نيسان من العام نفسه.

وخلال الشهر أيضاً ارتفاع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 3.4%، وارتفع لثلاثة عشر يوماً متتالية، مثّلت أطول سلسلة ارتفاعات له منذ عام 1987.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وفي أوروبا، أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الاثنين في المنطقة الخضراء، مدعومة بمكاسب في أسهم قطاع الرعاية الصحية، وصدور تقرير أظهر أن التضخم في منطقة اليورو تراجع مجدداً في يوليو/تموز.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية على ارتفاع بنسبة 0.1%، وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 2% خلال الشهر المنتهي، محققاً مكاسب للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات حديثة ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو 5.3% هذا الشهر مقابل 5.5% في يونيو/ حزيران، مواصلة الاتجاه الهبوطي الذي بدأ في الخريف. كما سجل المؤشر الأساسي، الذي يستثني الطاقة والمواد الغذائية غير المصنعة شديدتي التقلب، ارتفاعاً بنسبة 6.6%، بعد زيادته بنسبة 6.8% في الشهر السابق.

وأظهرت مجموعة أخرى من البيانات عودة منطقة اليورو إلى النمو في الربع الثاني من العام. لكن ألمانيا، أكبر دولة في منطقة اليورو، لم تسجل أي نمو، كما عانت إيطاليا من انكماش، وفقاً لوكالة رويترز.

وتلقت الأسواق مزيداً من الدعم هذا الشهر من تكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي قد لا يُقدم على مزيد من التشديد النقدي، وكذلك الإعلان عن الأرباح القوية التي حققتها بعض الشركات، خلال الربع الثاني من العام.

وأغلق المؤشر داكس الألماني على تراجع 0.1%، لكنه يحوم بالقرب من المستويات المرتفعة القياسية التي سجلها مؤخراً.

وعلى نحو متصل، ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مسجلة أكبر مكاسب شهرية منذ يناير/كانون الثاني 2022، بعد سيطرة توقعات تقلص المعروض العالمي، وزيادة الطلب خلال الفترة المتبقية من العام.

وارتفعت أسعار خام برنت في التعاقدات الآجلة لشهر أكتوبر/تشرين الأول الأكثر نشاطاً 1.02 دولار، أي 1.2%، لتغلق عند 85.43 دولاراً للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس  الأميركي 1.22 دولار، أي 1.5%، إلى 81.80 دولاراً للبرميل، عند التسوية.

وسجل الخامان أعلى مستوياتهما منذ أواخر إبريل/نيسان للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الاثنين، بعد تحقيق مكاسبهما الأسبوعية الخامسة على التوالي يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تمدد السعودية الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط، المقدر بنحو مليون برميل يومياً، لمدة شهر آخر، ليشمل سبتمبر/ أيلول.

وخلص مسح لرويترز اليوم الاثنين إلى أن إنتاج السعودية تراجع 860 ألف برميل يومياً في الشهر المنتهي، بينما انخفض إجمالي إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 840 ألف برميل يومياً.

وقال بنك جولدمان ساكس في تقرير إن الطلب العالمي على النفط ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 102.8 مليون برميل يومياً في يوليو/تموز.

ورفع البنك تقديره للطلب على النفط في 2023 بنحو 550 ألف برميل يومياً، مستنداً في ذلك إلى تقديرات أقوى للنمو الاقتصادي في الهند والولايات المتحدة، مما يعوض تقلص استهلاك الصين.

المساهمون