مؤشر داو جونز يربح 98 نقطة عشية إعلان بيانات تضخم المستهلكين

12 ابريل 2023
وول ستريت تتطلع لبيانات التضخم المنتظر صدورها الأربعاء والخميس (Getty)
+ الخط -

تخلت الأسهم الأميركية، خلال الدقائق الأخيرة من التعاملات، عن جزء كبير من مكاسبها، لتتوقف مكاسب مؤشر داو جونز الصناعي عند أقل من مائة نقطة، على أمل الحصول على قبلة حياة جديدة من بيانات تضخم أسعار المستهلكين، المنتظر إعلانها صباح الأربعاء في واشنطن.

وفي تعاملات يوم الثلاثاء، ربح المؤشر الأشهر في العالم أقل من ثلث النقطة المئوية، مضيفاً 98 نقطة لقيمته، وخسر مؤشر ناسداك 0.43% من قيمته، بينما أنهى مؤشر إس آند بي 500 اليوم عند نفس النقطة التي بدأه عندها.

وقادت أسهم شركات الطاقة ارتفاعات اليوم، مع ارتفاع أسعار النفط بنحو 1.5%، وسجل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 0.9%، بينما واصلت أهم شركات التكنولوجيا أداءها المخيب للآمال، ليتراجع مؤشر القطاع بنحو 1%، خلال تعاملات يوم الثلاثاء.

وتتعلق الأنظار الآن ببيانات أسعار المستهلكين، التي سيتم إعلانها قبل بداية تعاملات الأربعاء الرسمية في بورصة نيويورك، على أمل أن توضح الصورة أكثر للمستثمرين، فيما يخص توقعات أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة. 

وفي أوروبا، سجّلت الأسهم أعلى مستوى لها في شهر، اليوم الثلاثاء، مدعومة بصعود قطاع التعدين قبيل البيانات الاقتصادية المنتظر صدورها خلال الأيام المقبلة، ومنها تقرير التضخم الأميركي الذي يراقبه المستثمرون عن كثب.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6%، محققاً مكاسب لليوم الثاني على التوالي.

وأغلق مؤشر كاك 40 الفرنسي على ارتفاع بنسبة 0.9%، بعد أن سجل مستوى قياسياً من حيث المكاسب.

وقفزت أسهم قطاع التعدين 3.6%، محققة أكبر مكاسب يومية بالنسبة المئوية منذ أكثر من أربعة أشهر.

وارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات 1.8%.

وصعد سهم بنك يو.بي.إس 1.1% بعد أن رفع جيه.بي مورجان سعره المستهدف.

وبدأت الأسهم الأوروبية عام 2023 وسط حالة من التفاؤل، إلا أنها شهدت عمليات بيع في الشهرين الماضيين مع الاضطرابات المصرفية الأخيرة، الأمر الذي أثر على إقبال المستثمرين على المخاطرة، بينما خيمت البيانات الاقتصادية غير الواضحة على توقعات أسعار الفائدة.

ويوم الثلاثاء أيضاً، ارتفع الذهب مرة أخرى فوق مستوى 2000 دولار الرئيسي يوم الثلاثاء، مع نزول الدولار عن ذروة سجلها في الجلسة الماضية، في حين يترقب المتداولون بيانات التضخم الأميركية.

وقالت رويترز إنه بحلول الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2005.79 دولارات للأوقية، كما زادت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.8% أيضاً، مسجّلة 2019 دولار عند التسوية.

وتلقى المعدن الأصفر بعض الدعم من تراجع للدولار، بعد قفزة في الجلسة السابقة، مما ساعد أيضاً على تعويض أثر ضغوط ارتفاع عوائد سندات الخزانة.

وارتفعت أسعار النفط نحو 2% اليوم الثلاثاء، وسط آمال تخفيف مجلس الاحتياط الفيدرالي تشديد سياسته بعد تقرير أسعار المستهلكين يوم الأربعاء، على الرغم من استمرار المخاوف إزاء الطلب الصيني.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 1.43 دولار، بما يعادل 1.7%، وصولاً إلى 85.61 دولاراً للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 1.79 دولار، أو 2.2%، إلى 81.53 دولاراً للبرميل، عند التسوية.

وقال جون وليامز رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي في نيويورك اليوم الثلاثاء إن احتمال رفع المجلس سعر الفائدة مرة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس هو نقطة انطلاق جيدة، مضيفاً أن مسار سياسة البنك المركزي سيعتمد على البيانات المقبلة.

المساهمون