مؤشرات إيجابية للسياحة في الأردن مع عودة المغتربين وتسريع التطعيم

03 اغسطس 2021
السياح يركزون على زيارة المواقع الأثرية في الأردن (فرانس برس)
+ الخط -

بدأت مرافق سياحية أردنية تشهد حضور بعض السياح الأجانب ولو بنسب قليلة، لكنه مؤشر اعتبره عاملون في القطاع أنه استئناف للسياحة الوافدة.
وقال عاملون في القطاع السياحي الأردني إن مؤشرات تعاف إيجابية بدأت تظهر محليا بعد تخفيف قيود كورونا المفروضة في البلاد منذ أكثر من عام ونصف عام، زادها قدوم المغتربين إلى المملكة بأعداد كبيرة.

وقال رئيس جمعية الفنادق السياحية عبد الحكيم الهندي إن نسب الإشغال في الفنادق بدأت بالتحسن عقب القرارات الحكومية المتعلقة بتخفيف الإجراءات الوقائية.
وبلغت نسب الإشغال 70 بالمئة في بعض مواقع المملكة، فيما كانت هذه النسبة لا تتجاوز 15 بالمئة قبل نحو 3 أشهر في المواقع ذاته، بحسب جمعية الفنادق.
وأشار الهندي إلى أن الإشغالات واضحة حاليا في مختلف المرافق، مبينا أن النسبة الأعلى هي من قبل مغتربين قدموا إلى المملكة، مع وجود نسبة سياحة خليجية، مبينا أن القطاع يحتاج إلى عامين للعودة إلى مستويات ما قبل بدء الجائحة.

وأضاف أن "الجهات المعنية في القطاع تعمل حاليا على تجهيز بنيته التحتية للعمل بكامل طاقته، كما كان عليه سابقا بكل المقاييس حال سمحت الظروف بذلك".
وكان وزير السياحة والآثار نايف الفايز قال، الشهر الماضي، إن أعداد السياح العرب والأجانب القادمين إلى المملكة مبشرة وواعدة، لافتا إلى أن الأعداد تشهد زيادة بشكل ملحوظ شهراً تلو الآخر.
وقال إن القطاع السياحي من أول القطاعات التي وصلت إلى النسب الأعلى في تلقي الطعوم ضد كورونا، بنسبة وصلت إلى 90 بالمئة من إجمالي العاملين فيه.

من جهته، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر نزار استيتية إن تخفيف القيود المرتبطة بكورونا ساهم بشكل طفيف في تحسين الطلب على السياحة في الأردن.
وبيّن أن القطاع بدأ يشهد حجوزات من جنسيات مختلفة، لكن أغلبها لأفراد وليس لمجموعات ولفترات بقاء متفاوتة، فيما تتركز أغلب نشاطاتهم على زيارة المواقع السياحية والأثرية في الأردن.
إلى ذلك، قال نقيب أصحاب السيارات السياحية صالح جلوق إن فترة عيد الأضحى وما بعدها شهدت ارتفاعا في نسب الإشغال للسيارات السياحية بشكل جيد، مقارنة بتوقف كامل خلال الفترة السابقة.
وتراجع الدخل السياحي في الأردن خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2021 بنسبة 59.6 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة بنفس الفترة من 2020.
وبحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي الأسبوع الماضي، فقد بلغت قيمة الدخل حتى نهاية مايو/أيار 316.7 مليون دينار (446.5 مليون دولار)، مقابل 784 مليون دينار على أساس سنوي.
بينما تراجعت السياحة الوافدة خلال الفترة بنسبة 44 بالمئة على أساس سنوي.
وكان دخل الأردن من السياحة انخفض العام الماضي إلى مليار دينار من 4.1 مليارات دينار في 2019.
وبحسب وزارة السياحة والآثار الأردنية، فإنه يتوقع استئناف تسجيل مداخيل للسياحة في البلاد اعتبارا من 2022، كما كانت عليه قبل الجائحة.
(الدينار الأردني=1.4 دولار)
(الأناضول)

المساهمون