قيمة أسترازينيكا تتجاوز 257 مليار دولار للمرة الأولى

15 اغسطس 2024
المقر الرئيسي لشركة أسترازينيكا في شنغهاي بالصين (Getty)
+ الخط -

تجاوزت القيمة السوقية لصانعة الأدوية البريطانية "أسترازينيكا" عتبة 200 مليار جنيه إسترليني (257 مليار دولار) للمرة الأولى على الإطلاق، بفضل الأداء الإيجابي لسهمها، على خلفية جهودها لتطوير أدوية السرطان.

جاء الارتفاع في القيمة السوقية بعد صعود سهم الشركة بنسبة 0.5% في ختام تعاملات يوم الثلاثاء الماضي. وتُعَدّ "أسترازينيكا" أعلى شركة بريطانية مدرجة من حيث القيمة السوقية، وحافظت على تفوقها على "شل" للنفط منذ إبريل/ نيسان الماضي، وتحتل المركز السابع على مستوى أوروبا من حيث قيمتها بالدولار.

وقال داني هيوسون، رئيس وحدة التحليل المالي في "إيه جيه بيل" في تعقيب لوكالة بلومبيرغ الأميركية، أمس، إن نمو أعمال "أسترازينيكا" كان يتمتع بالاستقرار وعدم لفت الانتباه، مدعوماً باحتمالات تحقيقها إنجازات في مجال أدوية السرطان، وفي بعض الأحيان أدوية خسارة الوزن.

كانت أرباح أسترازينيكا قد قفزت بنسبة 81% في 2023 لتسجل 5.96 مليارات دولار، مقارنة بـ3.29 مليارات دولار خلال عام 2022. جاء نموّ الأرباح بدعم من إيرادات علاجات السرطان التي عوضت تراجع مبيعات علاجات كورونا. وزادت الإيرادات بنسبة 3% إلى 45.81 مليار دولار العام الماضي، مقابل 44.35 مليار دولار خلال عام 2022.

المساهمون