عشاق الشوكولاتة لن ينالوا انخفاضاً بأسعارها رغم انتعاش حصاد الكاكاو الأفريقي

19 اغسطس 2024
قطف ثمار الكاكاو قرب قرية بوكو، شمال أبيدجان، 18 أكتوبر 2008 (إيسوف سانوغو/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رغم انتعاش حصاد الكاكاو في أفريقيا، يواجه المزارعون تحديات مثل الأمراض وتغير المناخ وانخفاض الأجور، مما يبقي أسعار الشوكولاتة مرتفعة.
- التحسينات في منطقة حزام الكاكاو بغرب أفريقيا قد تخفف من نقص العرض، لكن الأمراض المستعصية ونقص التدريب تعيق الإنتاج.
- يتوقع المحللون استمرار ارتفاع أسعار الكاكاو، مما يجذب المزيد من الناس لزراعته، لكن المزارعين يطالبون بزيادة الأجور لدعم زراعة الكاكاو.

يبدو أن عشاق الشوكولاتة لن يستفيدوا من انخفاض أسعارها رغم انتعاش حصاد الكاكاو في القارة الأفريقية، علماً أن التحديات التي تعترض المزارعين تشمل الأمراض وتغيّر المناخ وانخفاض أجور العاملين في هذا القطاع. ففي ساح العاج، مثلاً، ثمة تفاؤل بمحصول كاكاو أفضل بعد موسم دمره المرض، وتبدو الآفاق أكثر إشراقاً في المزارع مع اقتراب موسم الحصاد في أكتوبر/تشرين الأول، حيث تحمل الأشجار ثماراً وفيرة وتبدو أوراقها خضراء صحية، وفقاً لتقرير أوردته شبكة بلومبيرغ الأميركية اليوم الاثنين.

ويعكس هذا التفاؤل التحسينات التي شهدتها منطقة حزام الكاكاو في غرب أفريقيا، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف النقص الهائل في العرض الذي دفع أسعار الكاكاو، وبالتالي الشوكولاتة المحبوبة، إلى مستويات قياسية هذا العام. ونتج هذا التفاؤل من حصول المزارعين على مبيدات حشرية للمساعدة في تقليل الضرر الناجم عن مرض تورّم البراعم، فيما من المتوقع أن تكون الغلة أكبر من الموسم الماضي.

لكن مع ذلك، فإن المشكلات التي أعاقت إنتاج الكاكاو لفترة طويلة لا تزال بعيدة عن الحل، بما يعني، بحسب بلومبيرغ، أن من غير المرجح انخفاض سعر الحبوب التي تصنع الشوكولاتة إلى مستويات أقل بكثير كانت سائدة في السابق. لكن ما السبب وراء ذلك؟

تشير بلومبيرغ إلى أن البراعم المنتفخة غير قابلة للشفاء، الأمر الذي لا يترك للمزارعين أي خيار سوى قطع الأشجار المريضة، كما أن التدريب نادر بين مزارعي الكاكاو في ساحل العاج البالغ عددهم مليون مزارع، فيما الغالبية العظمى منهم من أصحاب الحيازات الصغيرة ذوي الموارد المحدودة.

ومن المرجح أن تبقي مثل هذه التحديات أسعار الكاكاو كما الشوكولاتة أعلى بكثير من مستوياتها التاريخية، حتى في الوقت الذي يبشر فيه التحول إلى ظاهرة النينيا بطقس أفضل، مع أن بعض المحللين يتوقع أن يتجاوز الإنتاج العالمي الطلب للمرة الأولى في أربعة مواسم.

في هذا الصدد، يتوقع المحللون في فيتش سوليوشنز تداول عقود الكاكاو الآجلة للشهر الثاني في نيويورك بمتوسط سبعة آلاف دولار للطن عام 2024. ورغم أن هذا أقل من المستويات المذهلة التي تزيد عن 11 ألف دولار المسجلة في وقت سابق من هذا العام، إلا أن العقود الآجلة الأكثر نشاطاً بلغ متوسطها أقل من ألفي دولار لعقود من الزمن، علماً أنه يتم تداول عقد ديسمبر/أيلول حالياً فوق سبعة آلاف دولار.

وتجذب الأسعار المرتفعة الكثير من الناس إلى زراعة الكاكاو، وفقاً لموفوتاو أبولارينوا، رئيس جمعية الكاكاو في نيجيريا، والذي يتوقع أن ينتج محصول 2024-2025 نحو 285 ألف طن متري مقارنة مع 270 ألف طن في 2023-2024.

وفي غانا وساحل العاج، يكسب المزارعون ما بين 2100 دولار و2500 دولار من كل طن، أي أقل من ثلث الأسعار النهائية. وقال العديد منهم لشبكة بلومبيرغ إن الأسعار عند باب المزرعة بحاجة إلى رفعها من أجل دعم زراعة الكاكاو. وقد دفع انخفاض الأجور المزارعين المحبطين إلى بيع أراضيهم من أجل استخراج الذهب بشكل غير قانوني، والمعروف في غانا باسم "غالامسي"، ويحدث أضراراً بيئية هائلة.

المساهمون