سيارة الشحن الذاتي "سيون".. ابتكار ألماني من "سونو" يدخل المنافسة عام 2023

29 مايو 2022
تنتشر في أعلى السيارة وعلى جوانبها كافة 456 خلية ضوئية مدمجة بسلاسة (موقع الشركة)
+ الخط -

بسبب الغلاء المستفحل لأسعار الوقود عالمياً، والاتجاه البيئي المتزايد لتلافي احترار متزايد لكوكب الأرض، بدأ الناس يعتادون على فكرة الطاقة البديلة لتشغيل مركباتهم والتنقل بواسطتها إلى حيث يشاؤون من دون تكبد تكاليف باهظة ثمناً للمحروقات التقليدية.

ومع أنّ ابتكار السيارات الهجينة والكهربائية والهيدروجينية قد بدأ سابقاً، إلّا أنّ بلوغ الأمر حد الاعتماد على الطاقة الشمسية بالكامل للسيارات التجارية يُعد الخطوة الأحدث على هذا الصعيد.

فثمة سيارة كهربائية على طريقها إلى التسويق من الشركة الألمانية الناشئة "سونو موتورز" Sono Motors باسم "سيون" Sion يمكنها أن تشحن نفسها بتكنولوجيا مثيرة للاهتمام تنتشر في أعلاها وعلى جوانبها كافة 456 خلية ضوئية مدمجة بسلاسة في هيكلها.

سيارة سينو من شركة سونو موتورز
بسلاسة تامة دمجت الشركة الألمانية الناشئة الخلايا الشمسية في هيكل سيارتها الجديدة (موقع الشركة)

هذا وفقاً لمجلة "توب غير" الإلكترونية، التي تعتبرها "أفضل سيارة كهربائية ذاتية الشحن" ويبلغ سعرها 25000 جنيه إسترليني، ومداها 190 ميلاً (306 كيلومترات)، فيما محركها الإلكتروني بقدرة 161 حصاناً، وتبلغ قوة بطاريتها 54 كيلوواط في الساعة، وسرعتها القصوى 87 ميلاً في الساعة، كما بإمكانها التسارع من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة خلال 9 ثوانٍ، ومساحة صندوقها الخلفي 650 لتراً. بهذه التكنولوجيا تبدو هذه السيارة بمثابة حلم لسائقي السيارات الكهربائية.

وإذا كنت تعيش في منطقة مشمسة، قد توفر لسيارتك نطاقاً إضافياً يبلغ 150 ميلاً، ويُفضل العثور على مكان لوقوف السيارات مواجه للجنوب، فهو خيار من شأنه تحفيز قدرات الشحن أثناء القيادة.

لقد اتخذت "سونو" طريقاً جديداً لإيصال سيارتها الجديدة إلى السوق من خلال التمويل النقدي الجماعي الذي تحتاج إليه.

وفي حين أن السيارة الكهربائية ليست جاهزة تماماً بعد، فإن الشركة الألمانية الناشئة تعتقد أنها ستكون متاحة للعملاء بحلول نهاية عام 2023.

وستكون السيارة متوافرة مبدئياً مقابل مبلغ منخفض قدره 28 ألفاً و500 يورو أو ما يقل قليلاً عن 25 ألف جنيه إسترليني، واستطاعت خفض التكاليف عن طريق بيع "سيون" كسيارة ذات مواصفات واحدة مطلية بلون أسود باهت غير لامع.

لكنّ هذا لا يعني أن الشركة بخلت في المواصفات، فبإمكان الزبون الحصول على مقاعد أمامية مُدفأة ونظام تثبيت السرعة، وكاميرا خلفية لوقوف السيارات، وشاشة معلومات ترفيهية مقاسها 10 بوصات تعمل بنظامَي "آبل" Apple و"أندرويد" Android.

وتضم "سيون" بطارية قدرتها 54 كيلوواط في الساعة بنطاق 190 ميلاً وإمكان الشحن بقوة 50 كيلوواط في الساعة بنظام "سي سي إس" CCS.

وثمة مقابس ثنائية الاتجاه تتيح لك تشغيل الأشياء من السيارة أو حتى شحن سيارة كهربائية أُخرى منها حتى قوة 11 كيلوواط.

لكن ثمة نقطة ضعف تعتري فعالية عمل هذه السيارة تكمن في عدم جدوى تسويقها في البلدان والمناطق التي لا يتضاءل فيها إشراق الشمس، وتفتقر بالتالي إلى قوة شحن كافية تلبّي حاجتها.