سيارات تزوّد المنازل بالكهرباء بدل الشحن منها

20 مارس 2022
يبدأ تجريب المشروع الجديد بسيارة "هامر" GMC Hummer EV الكهربائية (Getty)
+ الخط -

بعض المفاهيم في عالم السيارات بدأت تصبح أكثر تطورا وحداثة بوتيرة متسارعة جدا. وهذا ما ينطبق على توجّه شركة "جنرال موتورز" GM الأميركية لتصنيع سيارات كهربائية لا تستهلك الطاقة من المنازل كما هو الحال الآن، بل سيكون بإمكانها أن تصبح مصدرا لتزويد البيوت بالتيار الكهربائي.

وبذلك، لن تؤدي المركبات الكهربائية إلى تغيير طريقة سفر الأشخاص وحسب، بل من المحتمل أيضا أن تفتح عالما جديدا بالكامل من إمكانات استخدام الطاقة، فيما تبدو الأمور الآن في بداية التحوّل فقط، لأن الكثير من التقنيات المثيرة تلوح في الأفق، ومن ذلك قدرة أصحاب السيارات الكهربائية على استخدامها لتزويد منازلهم بالطاقة.

وهذا هو الحال فعلا مع سيارة "فورد إف-150 هايبرد" Ford F-150 Hybrid التي من الأرجح أن ترى نسختها القادرة على مد المنازل بالإضاءة في وقت لاحق من هذا العام، وفقا للمجلة الإلكترونية المتخصّصة "أوتو123".

ولأن شركة "جنرال موتورز" لا تريد التخلف عن الركب، فقد بادرت إلى إعلان تعاونها مع شركة "باسيفيك للغاز والكهرباء" PG&E، بحيث ستختبر الشركتان استخدام سيارات "جي إم" الكهربائية كمصادر طاقة منزلية ضمن نطاق خدمة "باسيفيك" في كاليفورنيا، علما أنها تخدم 16 مليون شخص في الأجزاء الشمالية والوسطى من أكبر ولاية أميركية، مع طموح صرحت عنه "جي إم" يرمي إلى توسيع مروحة هذه القدرة على الصعيد الوطني وربما إلى خارج الولايات المتحدة مستقبلا.

الرئيسة التنفيذية لشركة "جنرال موتورز" ماري بارا قالت إن "تعاون الشركتين يوسّع استراتيجيتنا الكهربائية، بما يدل على أن سياراتنا الكهربائية هي مصادر موثوقة للطاقة المتنقلة.. تعمل فرقنا على توسيع نطاق هذا المشروع التجريبي بسرعة وتقديم تقنية الشحن في اتجاهين لعملائنا".

في السياق، تتوقع الشركة أن تكون أكثر من مليون سيارة من سياراتها الكهربائية تجوب طرق أميركا الشمالية بحلول نهاية عام 2025. ومع استمرارها في التكاثر، تشهد التكنولوجيا تناميا متسارعا أيضا.

ومن المقرر أن ينطلق المشروع التجريبي هذا الصيف، لاختبار ما إذا كانت القدرة الكهربائية ثنائية الاتجاه، بمعنى استقبال الطاقة وإرسالها، للمركبات القادرة على توفير الاحتياجات الأساسية لمنزل مجهز بشكل صحيح وآمن.

ويمكن أن تكون هذه القدرة أكثر فائدة في حالة انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة. وهذا ما حصل فعلا في تكساس في فبراير/ شباط 2021 عندما استُخدمت "فورد إف-150 هايبرد" لتشغيل منازل بأكملها.

وفي ولاية كاليفورنيا، عندما تكون حرائق الغابات مستعرة، غالبا ما يصاحب ذلك انقطاع في التيار الكهربائي لفترة طويلة، لذا فإن هذا الابتكار يحظى باهتمام كبير. والمشروع التجريبي الذي سيُنفذ للمرة الأولى في سان فرانسيسكو، حيث مقر شركة "باسيفيك"، سيستخدم سيارة "جي إم سي هامر" الكهربائية، GMC Hummer EV، إضافة إلى سيارة "شيفروليه بولت" Chevrolet Bolt موديل 2022 التي من المقرر أن تعود إلى خط الإنتاج في أوائل إبريل/ نيسان، وستبدأ التجربة في المختبر قبل توسيعها لتشمل عددا محدودا من المركبات والمنازل.

المساهمون