العراق يوقع مذكرة تفاهم لتطوير حقول كركوك النفطية

01 اغسطس 2024
حقل نفطي في كركوك، 2 إبريل 2023 (Getty)
+ الخط -

وقع العراق، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم جديدة مع شركة بريتش بيتروليوم (BP) البريطانية لتطوير حقول كركوك النفطية شمالي البلاد. وبدأت الحكومة العراقية منذ مطلع العام الماضي حزمة إصلاحات ومشاريع عملاقة لتطوير صناعة واستخراج النفط في عموم المحافظات والمدن المنتجة لها، وأطلقت، الشهر الماضي، جولة جديدة من التراخيص لتطوير واستثمار حقول الغاز غربي وشرقي وجنوبي البلاد.

واليوم الخميس، قال بيان أصدرته الحكومة العراقية إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رعى، الخميس، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بترولية شاملة بين وزارة النفط وشركة النفط البريطانية (BP) لتطوير حقول كركوك لإنتاج النفط والغاز".

تطوير حقول كركوك

وأوضح البيان أن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني وقّع عن الجانب العراقي، فيما وقع من جانب شركة (BP) الرئيس التنفيذي للشركة موراي أوشينكلوس.

وتتضمن مذكرة التفاهم "إعادة تأهيل وتطوير حقول شركة نفط الشمال الأربعة في كركوك، وهي كل من حقل كركوك بقبتيه (بابا وأفانا)، وحقل باي حسن، وحقل جمبور وحقل خباز، وكذلك إمكانية الاتفاق على حقول أو رقع استكشافية أخرى وباتفاق الطرفين". وأكد البيان سعي الحكومة إلى "الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة في مجال الطاقة، بهدف زيادة وتعزيز إنتاج النفط واستثمارات الغاز والطاقة الشمسية في هذه المنطقة".

والأحد الماضي، أعلنت وزارة النفط العراقية عن حفر واستصلاح 105 آبار نفطية خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، فيما أكدت قرب تنفيذ عقود العشرات من الآبار الجديدة.
وبحسب المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صحافي، فإن "شركة الحفر العراقية أنجزت حفر واستصلاح 105 آبار نفطية خلال النصف الأول من العام الجاري 2024 في مختلف الحقول النفطية". وبين أن "الشركة مستمرة في تعزيز قدراتها التقنية والبشرية لتكون قادرة على تنفيذ المشاريع بالتعاون مع الشركات الوطنية والعالمية العاملة في العراق".
المساهمون