سوق المراهنات الرياضية العالمية 83.65 مليار دولار في 2022 وتنمو أكثر من 10% سنوياً حتى 2030

29 نوفمبر 2022
تدر كرة القدم غالبية الإيرادات من جميع الرياضات إذ تتجاوز حصتها 23% (فرانس برس)
+ الخط -

بلغت قيمة سوق المراهنات الرياضية العالمية 76.75 مليار دولار في العام 2021، ومن المتوقع أن يرتفع هذا السوق إلى 83.65 ملياراً العام الجاري، 2022، على أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 10.2% من عام 2022 إلى عام 2030.

والمقصود هنا قياس حجم سوق المراهنات الرياضية من خلال تحليل الأسهم والاتجاهات حسب المنصة والنوع ونوع الرياضة، وتحديدا كرة القدم وكرة السلة والبيسبول وسباق الخيل والكريكيت والهوكي وغيرها، وفقا لمؤسسة "غراند فيو ريسيرتش" grand view research.

ووفقا لتقرير صادر عن المؤسسة، فإن الطلب على المراهنات الرياضية مدفوع بعوامل مثل تغير المشهد التنظيمي لقطاع المراهنة بأكمله، واختراق الأجهزة المتصلة، وتطوير البنية التحتية الرقمية.

وقد أثرت جائحة كورونا كثيراً على قطاع الرياضة بسبب القيود المفروضة سابقاً على النشاط الرياضي في معظم أنحاء العالم. ومع ذلك، توسعت شعبية المراهنات الرياضية عبر الإنترنت خلال الوباء بسبب المراهنات على الرياضات الإلكترونية.

وتعمل شركات المراهنات الرياضية الكبرى جاهدة لتبسيط منصاتها وتوفير تجربة أفضل للمستخدمين، حيث من المتوقع أن تؤثر الحاجة المتزايدة للرقمنة على قطاع الإنترنت في السوق، الذي سيشهد نموا كبيرا في فترة التوقعات.

ومع ذلك، يتم تنظيم الأطر من قبل حكومات مختلفة لتوفير فرص الدخل وتجارب جديدة للمستهلكين. ومن ذلك على سبيل المثال، أنه بمجرد أن ألغت المحكمة العليا قانون حماية الرياضيين المحترفين والهواة (PASPA)، في مايو/أيار 2018، سمحت 8 ولايات أميركية بالمراهنات الرياضية.

وقاد النموَ قطاعُ المنصات عبر الإنترنت الذي من المتوقع أن يهيمن على السوق بحلول نهاية فترة التوقعات، حيث أظهر نموا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.6%، فيما يُمكن أن يُعزى النمو المتوقع إلى الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية والإنترنت في جميع أنحاء العالم.

وسيطر قطاع رهان الاحتمالات الثابتة على السوق عام 2021، بما يمثل حصة سوقية تزيد عن 25%، بينما من المتوقع أن ينمو قطاع المراهنات على الرياضات الإلكترونية بأسرع نمو سنوي مركب قدره 14.8% خلال فترة التنبؤ.

ووفقا لشركة "داتا ريبورتال" DataReportal، فإن 60% من سكان العالم لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت. ويشارك غالبية العملاء في أنشطة ترفيهية مثل المراهنات الرياضية، ويسعون للحصول على دخل إضافي بالإضافة إلى الترفيه.

وبالإضافة إلى ذلك، تحظى الألعاب التفاعلية باهتمام الشباب، بينما ينغمس عدد كبير من السكان في المباريات التنافسية للترفيه والدخل والهواية، وتجذب مسابقات الرياضات الإلكترونية جماهير كبيرة، ولذلك، بدأ السوق في استثمار الفرصة في شكل مراهنات على الرياضات الإلكترونية.

كرة القدم تمثل 23% من المراهنات الرياضية حول العالم

من حيث النوع الرياضي، تدر أحداث كرة القدم غالبية الإيرادات من جميع أشكال الرياضة الأخرى، فهي تمثل أكثر من 23% من حصة السوق، ومن المتوقع أن تتضاعف في المستقبل.

وبعد كرة القدم، استحوذ قطاع سباق الخيل على ثاني أكبر حصة في السوق، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.3% خلال فترة التوقعات، فيما من المتوقع أيضا أن يشهد قطاعا كرة السلة والبيسبول نموا يقارب 10%.

"آسيا والمحيط الهادئ" تستحوذ على 30% من المراهنات الرياضية

جغرافيا، استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على أكبر حصة من الإيرادات بحوالي 30% في عام 2021، ومن المتوقع أن تحافظ على أعلى معدل نمو سنوي مركب خلال فترة التوقعات.
أما أكبر عامل يساهم في تطوير السوق فهو وجود نسبة كبيرة من الشباب الذين ينغمسون أيضا في العديد من أشكال الرياضة، فيما تُعد المراهنة من الخصائص الشائعة الموجودة في الصين والهند. وبسبب هذه العوامل الجماعية، من المتوقع أن ينمو السوق بشكل أسرع.

كما من المتوقع أن تحقق منطقة أوروبا معدل نمو سنوي مركب يبلغ 11% تقريبا خلال فترة التوقعات، علما أن اللوائح في أوروبا في ما يتعلق بالمراهنات الرياضية مؤاتية لسكانها.

وقد أدى الوباء إلى تقييد المراهنة التقليدية، وزادت بسبب ذلك المراهنة عبر الإنترنت بشكل ملحوظ.

أبرز الشركات الناشطة في سوق المراهنات الرياضية

هذا ويركز اللاعبون الرئيسيون في السوق على تطوير مواقع إلكترونية جذابة وتقديم صفقات حصرية، للحصول على ميزة تنافسية في الصناعة.

كما تركز الشركات على دمج التكنولوجيا مثل واجهات برمجة التطبيقات، لتحسين الوظائف وتوفير واجهة مستخدم مبسطة.

هناك أيضا عروض من جهات خارجية في السوق تعمل على تطوير متطلبات شركات المراهنات الرياضية. فعلى سبيل المثال، تقوم شركة "فيسكوس إنفوتك" Viscus Infotech Ltd الهندية للبرمجيات بتطوير تطبيقات المراهنات الرياضية، وتوفر حلول المراهنات على أساس الخوارزميات.

أما أبرز اللاعبين البارزين العاملين في سوق المراهنات الرياضية العالمية فهم:

- "هولدينغ بي إل سي 888" 888 Holdings Plc

- "بت365" Bet365

- "بتسون إيه بي" Betsson AB

- "تشرشل داونز إنكوربوريتد" Churchill Downs Incorporated

- "إنتاين بي إل سي" Entain plc

- فلاتر إنترتاينمنت بي إل سي" Flutter Entertainment Plc

- "أي جي تي" IGT

- "كيندرد غروب بي إل سي Kindred Group Plc

- "سبورتك بي إل سي" Sportech Plc

- ويليام هيل بي إل سي" William Hill Plc

المساهمون