سلطنة عمان تسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في أجوائها

23 فبراير 2023
القرار جاء بعد مفاوضات (Getty)
+ الخط -

قالت هيئة الطيران المدني العمانية، اليوم الخميس، إن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا أمام جميع الناقلات الجوية المدنية، في خطوة ستمكن شركات الطيران الإسرائيلية من استخدام ممر سعودي-عماني لاختصار أوقات الرحلات إلى آسيا.

وكتبت هيئة الطيران المدني العمانية في تغريدة على حسابها على "تويتر": "إنفاذا للمتطلبات الدولية والمحلية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية في المعاملة، فإن هيئة الطيران المدني تؤكد بأن أجواء سلطنة عمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية"، دون ذكر الطيران الإسرائيلي بالاسم.

وفي المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، تزامنا مع التغريدة العمانية، أن سلطنة عمان قررت السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي. ونقلت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية عن الوزارة أن القرار العماني يسمح بتقصير المدة التي تستغرقها رحلات الطائرات الإسرائيلية في طريقها إلى شرق آسيا.

وأعادت القناة للأذهان أنه في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي لكل من السعودية وإسرائيل أعلنت الرياض أنها ستسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء السعودية.

وذكر موقع صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الخميس، أن القرار العماني جاء بعد شهرين من المفاوضات التي أجرتها إسرائيل مع السلطات في مسقط.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطوة العمانية ستقصر المدة الزمنية التي تستغرقها رحلات الطائرات الإسرائيلية إلى شرق آسيا بساعتين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين قوله: "يدور الحديث عن قرار تاريخي وجدي بالنسبة للاقتصاد والسائح الإسرائيلي. إنني أتوجه إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي "تساحي هنغبي" وإلى مدير عام وزارة الخارجية رونين ليفي وإلى موظفي الخارجية المخلصين الذين عملوا من أجل مصلحة مواطني إسرائيل واقتصادها".

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الخميس السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان على فتح المجال الجوي لبلاده أمام جميع شركات الطيران، واصفا الخطوة بأنها "قرار تاريخي ومهم للاقتصاد الإسرائيلي وللمسافر الإسرائيلي".

وقالت السعودية، التي لا تربطها علاقات رسمية مع إسرائيل مثل عمان، الصيف الماضي، إنها ستفتح مجالها الجوي أمام جميع الناقلات الجوية، لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا في وقت سابق إن الممر لا يمكن تنفيذه إلا بموافقة السلطنة لأنه سيتطلب أيضا التحليق فوقها.

وكان فتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل أحد محاور زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة الصيف الماضي في إطار مساعي الولايات المتحدة وإسرائيل لإبرام اتفاقيات تطبيع للعلاقات بين إسرائيل ودولتين خليجيتين.

وسمحت السعودية، التي وافقت ضمنيا على الاتفاقيات التي أبرمتها الإمارات والبحرين في عام 2020 بوساطة أميركية، لشركات الطيران، ومن بينها تلك الإسرائيلية، بتسيير رحلات جوية من البلدين وإليهما فوق أراضيها.

يشار إلى أن نتنياهو أعلن بعيد تشكيل حكومته أن توسيع مسار التطبيع مع الدول العربية سيكون على رأس أولويات حكومته.

المساهمون