"ستيلانتيس" تستثمر 1.6 مليار دولار في شركة سيارات كهربائية صينية

26 أكتوبر 2023
داخل مصنع تابع للشركة الناشئة "ليبموتور" في الصين (Getty)
+ الخط -

من المقرر أن تستثمر مجموعة "ستيلانتيس إن في" Stellantis N.V نحو 1.6 مليار دولار في شركة "ليبموتور" Leapmotor الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، حسبما ذكرت الشركتان في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

"ستيلانتيس" المصنعة لسيارات "جيب" و"رام" وتتخذ أوروبا مقراً، قالت في بيان مشترك مع شركة "ليبموتور"، إنهما شكلتا شراكة استراتيجية ومشروعاً مشتركاً يهدف إلى توسيع مبيعات صانع السيارات الكهربائية الصينية داخل الصين وخارجها.

وتتوقع "ستيلانتيس" الاستفادة من النظام البيئي للتكنولوجيا الأولى للمركبات الكهربائية من "ليبموتور" في الصين لتحقيق أهدافها الخاصة للتحول إلى السيارات الكهربائية.

وسيمنح هذا الاستثمار "ستيلانتيس" حصة 20% في "ليبموتور". وقالت الشركتان إن المشروع المشترك الذي تقوده "ستيلانتيس" بنسبة 51% ستكون له حقوق حصرية لتصدير وبيع سيارات "ليبموتور" خارج الصين.

وركزت "ليبموتور" على سوق السيارات الكهربائية المتوسطة إلى الراقية في الصين، حيث باعت 111 ألف سيارة كهربائية عام 2022، وقدمت حتى الآن 3 نماذج من السيارات الكهربائية هي "بي إي في تي 03" و"إس يو في سي 11" و"سي 01 سيدان". وانخفضت أسهم "ليبموتور" في هونغ كونغ، ومقرها الصين، بنسبة 9.2% اليوم الخميس.

و"ستيلانتيس إن في" هي شركة تصنيع سيارات متعددة الجنسيات تشكلت من اندماج المجموعة الإيطالية الأميركية "فيات كرايلسر أوتوموبيلز" ومجموعة "بي إس إيه" الفرنسية، ويقع مقرها الرئيسي في أمستردام.

(أسوشييتد برس)