ستارمر يحذر من ميزانية "مؤلمة" لإعادة بناء المالية العامة في بريطانيا

27 اغسطس 2024
كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا، لندن 27 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

حذر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر من أن بيان ميزانية حكومته في أكتوبر/تشرين الأول سيكون "مؤلمًا"، وطلب من الأمة قبول "الألم قصير المدى من أجل الخير طويل الأجل"، في أول خطاب رئيسي له في منصبه، ما اعتبره البعض مقدمة لزيادات ضريبية محتملة.

وقال ستارمر في خطاب متلفز، من مقر الحكومة البريطانية في داونينغ ستريت، اليوم الثلاثاء: "الأمور أسوأ مما تخيلنا على الإطلاق". وألقى باللوم في الحاجة إلى إعادة بناء المالية العامة في المملكة المتحدة على ما أسماه "14 عامًا من التعفن"، في ظل الحكومة المحافظة السابقة. وأضاف: "سيكون الأمر مؤلمًا. ليس لدينا خيار آخر، بالنظر إلى الوضع الذي نحن فيه".

وكان ستارمر يتحدث قبل عودة البرلمان من العطلة الصيفية الأسبوع المقبل، حيث تحاول إدارة حزب العمال الجديدة تحديد كيفية تخطيطها للحكم، بعد الفوز بالسلطة في انتخابات ساحقة في يوليو/تموز. ومن خلال التركيز على المشاكل التي تواجه البلاد، تقول وكالة بلومبيرغ: يبدو أن رئيس الوزراء يقدر أنّ من الممكن الاحتفاظ بالدعم السياسي بالتركيز على ميراثه الصعب، متوقعاً تسامح الشعب البريطاني، على الأقل في الوقت الحالي، مع نظرة أكثر تشاؤمًا للاقتصاد وللمالية العامة في البلاد.

ولكن هذه الاستراتيجية ليست خالية من المخاطر، بعد أن خاض حزب العمال حملة انتخابية على أساس وعد "التغيير" و"عقد من التجديد الوطني". وقد أثارت السياسات المبكرة، بما في ذلك قرار وزيرة الخزانة راشيل ريفز بتقليص المساعدة للمتقاعدين في فواتير الوقود الشتوية، مخاوف، وتحديداً داخل صفوف حزب العمال نفسه، من أن نهج الحكومة لن يحقق تحسينات سريعة بما فيه الكفاية لتحقيق الرفاهة الاقتصادية للمواطنين، وفقاً لما نقلته "بلومبيرغ".

وقال ستارمر إن حكومته ليس لديها خيار آخر. وأضاف: "لم أكن أرغب في تقليص مبالغ دعم الوقود الشتوي، لكنه كان خيارًا فرض علينا اتخاذه"، مضيفًا أن خطط حملته لم تتعامل مع "الثقب الأسود" البالغ 22 مليار جنيه إسترليني (29.1 مليار دولار) الذي قالت ريفز إنها اكتشفته في كتب المملكة المتحدة. وقال: "هذا ليس الموقف الذي أريد أن أكون فيه، لكن يتعين علينا إنهاء سياسة الإجابة السهلة، التي لا تحل أي شيء".

وفي نهاية شهره الأول في منصبه، انقطع شهر العسل الذي تمناه ستارمر بسبب أعمال شغب مناهضة للهجرة اندلعت في العديد من المدن والبلدات في المملكة المتحدة. وكما حدث في الاقتصاد، وصف رئيس الوزراء هذه الاضطرابات بأنها انعكاس لمشاكل اجتماعية متجذرة تفاقمت في عهد المحافظين.

وقال إن مثيري الشغب كانوا يتصرفون بناءً على توقع عدم قدرة الدولة على قمع الاضطرابات، نظرًا لتراكم القضايا في نظام المحاكم ونقص المساحة في سجون البلاد. وقال ستارمر إن أزمة السجون تعني أنه طوال أعمال الشغب، كانت الحكومة تراقب باستمرار عدد الزنازين المتاحة لتحديد الإجراء الذي يمكن أن تتخذه.

وفي خطابه، حدد ستارمر أيضًا أولوياته التشريعية للأشهر المقبلة. وكرر وعود حملته الانتخابية بإصلاح لوائح التخطيط للمساعدة في بناء الإسكان والبنية التحتية، وإنشاء شركة GB Energy التي تديرها الدولة لتعزيز الاستثمار في الطاقة النظيفة. واستشهد بالذكاء الاصطناعي وسيلةً لتحسين الخدمات العامة، وتحدث عن خطة حزب العمال لإعادة تأميم السكك الحديدية.

ومع ذلك، سينصبّ قدر كبير من التركيز على خطط ميزانية حزب العمال. ومن المرجح أن تتضمن هذه الخطط حملة موعودة على الأشخاص الذين لديهم ما يُسمى وضع الضرائب غير المقيم، على الرغم من أن ستارمر كان صريحًا في أن التأثير سيكون أوسع. وقال: "سيتعين عليّ أن أتوجه إلى البلاد وأطلب منكم أيضًا الكثير، لقبول الألم قصير الأمد من أجل الخير طويل الأجل، والمقايضة الصعبة من أجل الحل الحقيقي". وأضاف: "بعد كل ما مررت به، هذا طلب كبير حقًا، ومن الصعب حقًا سماعه".

المساهمون