رئيس البنك الدولي‭:‬ الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة

17 يوليو 2023
أجاي بانغا رئيس البنك الدولي (فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، يوم الاثنين، إن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة.

وأضاف، على هامش اجتماع لمجموعة العشرين في مدينة جانديناجار الهندية: "في واقع الأمر الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة. صحيح أن أداءه تجاوز توقعات الجميع، لكن هذا لا يعني أنه لن يكون هناك مزيد من التحديات".

وكان البنك الدولي قد رفع في يونيو/حزيران الماضي، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري من 1.7%، حسب توقعاته الصادرة في يناير/كانون الثاني، إلى 2.1%، في تقريره الأخير، "الآفاق الاقتصادية العالمية"، مقابل 3.1% حققها الاقتصاد خلال 2021.

وعدل البنك هذه التوقعات في اجتماعات الربيع إلى 2%، حسب ديفيد مالباس، الرئيس السابق للبنك الدولي.

كما عدل البنك توقعاته للاقتصاد العالمي لعام 2024، إلى 2.4% مقارنة بتوقعاته السابقة في يناير، والتي كانت 2.7%.

البنك الدولي قال في تقريره، إن النمو العالمي شهد تباطؤاً حاداً، وإن مخاطر الضغوط المالية في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية تزداد حدةً، وسط ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.

وفيما يتعلق باقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، بخلاف الصين، توقع التقرير أن يتباطأ معدل النمو فيها إلى 2.9% هذا العام، بعد أن سجلت نمواً بنسبة 4.1% العام الماضي. وتعكس هذه التوقعات العوامل نفسها التي تؤثر في النمو العالمي، بالإضافة إلى تأثير الحرب في أوكرانيا على التجارة وأسعار السلع الأساسية.

وخلص التقرير إلى أن الاقتصاد العالمي يواجه "أرضية محفوفة بالمخاطر"، وأن هناك حاجة إلى "إجراءات سياسية منسقة" للتخفيف من المخاطر ودعم النمو.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون