النظام السوري يشدد قبضته على أسواق دمشق: اعتقالات تطاول متعاملين بالعملة الأجنبية

18 ديسمبر 2022
تجرم حكومة النظام السوري التعامل بغير الليرة السورية (فرانس برس)
+ الخط -

شددت حكومة النظام السوري قبضتها الأمنية على الأسواق السورية بالتزامن مع استمرار تراجع الليرة ووصولها إلى أدنى مستوياتها التاريخية.

وأعلنت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري في بيان نشر على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" يوم أمس السبت توقيف 56 شخصاً من قبل فرع الأمن الجنائي في دمشق، وقالت إن جريمتهم هي "التعامل بغير الليرة السورية".

وأوضحت أن "فرع الأمن الجنائي في دمشق وخلال الفترة الواقعة ما بين 2022/7/19م ولغاية 2022/11/28 تمكنت من توقيف 56 شخصاً لارتكابهم جرم التعامل بغير الليرة السورية وقيامهم بمزاولة مهنة الصرافة وتحويل الأموال بطريقة غير قانونية"، بحسب قولها.

واتهمت الوزارة هؤلاء الأشخاص بأنهم "مرتبطون" مع أشخاص آخرين و"شبكات تدار من خارج القُطر" لتنفيذ هذه الأعمال، وقالت إنهم اعترفوا بإقدامهم على مزاولة مهنة الصرافة دون ترخيص في السوق السوداء، وتحويل الأموال بطريقة غير قانونية وتعاملهم بغير الليرة السورية.

وبلغ مجموع المبالغ المالية والعملات الأجنبية المصادرة 156281 دولاراً أميركياً، وأكثر من مليار ليرة سورية، بحسب الوزارة.

وتجرم حكومة النظام السوري التعامل بغير الليرة السورية، إذ سبق أنّ أصدر رئيس النظام بشار الأسد في عام 2020 المرسومين رقمي 3 و4 القاضيين بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية.

والعام الفائت طالب عابد فضلية رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، عبر إذاعة ميلودي المحلية، بتعديل المرسوم رقم 3 لعام 2020 الذي يجرم التعامل بالدولار، وذلك بتضمينه نصوصاً توجد أقنية رسمية للفعاليات الاقتصادية للتعامل به.

واضاف أن أي مصرف مركزي في العالم لا يستطيع أن يثبت سعر صرف ويحافظ عليه إلا إذا كان لديه مخزون من القطع الأجنبي وهذا من الصعب توفره في الظروف الحالية في سورية بسبب قلة واردات القطع الأجنبي.

أسواق
التحديثات الحية

ورأى الخبير الاقتصادي السوري أحمد الغريب أن حملات النظام الأمنية على المتعاملين بالدولار في دمشق تهدف بشكل أساسي لقمع السوق السوداء بعد فشل المصرف المركزي السوري في ضبط سعر الصرف وتجاوزه عتبة 6 آلاف مقابل الدولار الواحد.

وقال الغريب لـ" العربي الجديد" إن قرار تجريم التعامل بالعملات الأجنبية يعتبر "خطأ استراتيجياً تقوم به حكومة النظام لأنه في مثل أوضاع الليرة وتراجعها المستمر فإن أصحاب الأموال يلجؤون للملاذ الآمن كالذهب والدولار وعند تجريمه فأنت تقول للناس أنا لا أستطيع ضبط الليرة لكن إياكم وأن تتعاملوا به".

وسجّلت الليرة السورية في تعاملات اليوم الأحد وفق موقع الليرة اليوم 6180 مقابل الدولار الواحد في حين وصل سعر غرام الذهب عيار 21 سعر 314 ألف ليرة سورية.

 

المساهمون