الذكاء الاصطناعي يقتحم عالم السيارات من 9 جبهات...تعرّف إليها

11 اغسطس 2024
رحلة تجريبية للروبوتاكسي Luobo Kuai Pao من "بايدو" في شنغهاي، 15 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

من القيادة الذاتية والتفاعل مع بقية السائقين ومراقبة الأداء وتوصيل الطلبات إلى متابعة الوضع الصحي للسائق وغير ذلك، كلها جبهات يقتحم الذكاء الاصطناعي من خلالها عالم السيارات في هذه الأيام.

فماذا في تفاصيل التقرير الذي أوردته مجلة "توب غير" البريطانية؟

1 - القيادة الذاتية

تستند تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى المبادئ الأساسية التي تُعلّم المركبات كيفية القيادة الذاتية، حيث تنزّل السيارات دروساً جديدة مع كل تحديث عبر الإنترنت. وإذا ارتكبت نسخة أخرى خطأً، فإن جميع النماذج تتعلم معاً.

2 - التفاعل مع بقية السائقين

يجري تدريب الخوارزميات القائمة على الذكاء الاصطناعي على قراءة السلوك البشري، بما في ذلك السائق الذي ينتقل إلى اليسار ثم يغير الاتجاه فجأة دون إشارة. ستعرف السيارات الذاتية مستقبلاً متى تتراجع، لكنها لن تطلق أبواقها أو تومئ وتفتعل المشاكل بالطريقة البشرية.

3 - تفاعل المساعدين الافتراضيين

يبقى من المشكوك فيه ما إذا كنا سنستخدم المساعدين الافتراضيين في القيادة. فهل يمكن أن يكون انتشار تشات جي بي تي كافياً لتغيير الاتجاهات مع وجود روبوتات تتحدث معنا خلال رحلاتنا؟

4 - مراقبة أداء السيارات

أصبحت أجهزة الاستشعار صغيرة جداً لجمع الكثير من البيانات، ما يعني خضوع البيانات المجموعة لتحليل مستمر. والحديث هنا عن توقيت أكثر دقة للاهتراء والتآكل يجعلنا بالغنى عن الجدول الزمني التقليدي القاضي بالفحص كل 10 آلاف كيلومتر.

5 - توصيل الطلبات

بدأت "أسدا" و"وايف" تسليم البضائع ذاتياً العام الماضي. لكن خلال 5 سنوات، سيتوجب وجود سائق أمان ومساعد زبائن يرافقون مشترياتك، لكيلا يستخدمها الذكاء الاصطناعي في الأعمال الخيرية حينما يُمنح بعض برمجيات المشاعر.

6 - تأمين السيارات

تُخطط شركات التأمين للاستفادة من بيانات مركبتك وسلوك قيادتك لتقديم بوليصات أكثر تخصصاً. وعندما يتعلق الأمر بالمطالبات، فإنهم سيقومون إما بتسريع العملية أو استخدام معلومات القيادة ضدك كونها غير مناسبة.

7 - طلبات التوصيل الذاتية

أعلنت "تسلا" عن خططها لدخول قطاع خدمات التوصيل، بحيث تجمع بين نموذجي "إير بي إن بي" و"أوبر".

8 - مراقبة صحة السائق وسلوكه

كانت وحدة التحكم الذكية في المقصورة من هيونداي Mobis، واحدة من أولى الحزم الشاملة لقياس معدل ضربات القلب وموجات الدماغ ومستويات الإجهاد ووضعية الجلوس ودرجة حرارة السائق.

9 - تخطيط المسار الذكي (خاص بأنواع السيارات الكهربائية)

منذ عام 2011، قدم نظام معلومات حركة المرور في الوقت الفعلي توجيهات ملاحية أكثر دقة، مما أدى بمرور الوقت إلى تقديم اقتراحات للطرق البديلة عند حدوث الازدحام أو الحوادث. وسيساهم دمج الذكاء الاصطناعي مع هذا النظام في تحسين تلك الخدمات، وفي حالة سائقي الإصدارات الكهربائية، سيجري تقديم رحلات تتضمن نقاط الشحن، بناءً على أسلوب قيادتهم.

المساهمون