إليك أفضل 10 أفكار للأعمال إن كنت تريد إطلاق مشروعك الخاص في 2024

27 مايو 2024
سيدة أعمال شابة تلقي عرضاً تقديمياً لزملائها (صورة تعبيرية/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "إكسيلنت ويب وورلد" تسلط الضوء على أهمية الابتكار في الأعمال التجارية، مقدمة قائمة بأفضل 10 أفكار لعام 2024 للمبتدئين والمحترفين، تشمل منصات التواصل الاجتماعي والرعاية المنزلية.
- تبرز الرقمنة كعامل رئيسي في تحديد مستقبل الأعمال، مع أفكار مثل المطاعم الإلكترونية والخدمات الطبية الرقمية كفرص استثمارية مربحة تستغل التقدم التكنولوجي.
- المدونة توسع نطاق الفرص بإضافة خمسة مجالات رواجًا في 2024، تشمل الرياضة والترفيه، والصحة واللياقة، مؤكدة على التنوع والاستدامة في الأعمال التجارية المستقبلية.

يتردد كثير من الناس في إطلاق مشروع جديد خاص بهم قد تكتنفه بعض المخاطر فيخشون الخسارة. هذه قائمة أفكار للأعمال لعام 2024 قد تساعدكم. فبعد أشهر من البحث، وجدت مدونة "إكسيلنت ويب وورلد" (Excellent Web World) قائمة بما تعتبره أفضل 10 أفكار للأعمال التجارية الرائجة في عام 2024، مشيرة إلى أن السؤال الأكثر شيوعاً الذي يطرحه عشاق الأعمال الجدد على "غوغل" (Google) هو "كيف تبدأ مشروعاً تجارياً صغيراً؟" في حين يتساءل رجال الأعمال الأكثر خبرة عن "ما هي أفضل القطاعات لبدء مشروع تجاري؟".

وبحسب تقرير معمّق محدّث عن أفكار للأعمال أوردته المدوّنة بتاريخ 23 مايو/أيار 2024، تشير إلى أن الفرق بين هذين الطرفين هو أن الأول قد توصل بالفعل إلى فكرة واحدة يعتقد أنها الأفضل ويبحث عن الوسائل اللازمة لتنفيذها، في حين أن رجل الأعمال المتمرس يعرف كيفية إطلاق أي نوع من الأعمال، ولذلك فهو يبحث عن الفكرة التي ستغيّر قواعد اللعبة بقيمة مليار دولار.

وعلى ضوء البحث عن أفضل أفكار للأعمال التجارية الجديدة التي أثبتت أنها مربحة وتدر عائداً مرتفعاً على الاستثمار، خلصت المدوّنة إلى قائمة تضم 15 فكرة يمكن للراغبين في إطلاق مشروعهم الخاص الانطلاق منها في رحلة البحث عنما يعتبرونه أكثر ملاءمة لطموحهم.

1 - منصات مجتمع التواصل الاجتماعي (Social Media Community Platforms)

يعتقد معدّو هذا التصنيف أن أول فكرة تتبادر إلى ذهن المرء بعد سماع هذه العبارة هي كيفية إنشاء تطبيق وسائل تواصل اجتماعي يمكنه منافسة الشركات البالغة قيمتها مليارات الدولارات. لكن مثل هؤلاء المنافسين العمالقة موجودون في كل قطاع، لذلك لا يوجد مبرر لهذا الخوف. ومع أن غالبية الشركات الكبرى في العالم لها حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook) أو إكس (X) أو إنستغرام (Instagram) أو لينكدإن (LinkedIn)، إلا أن المرء لا يحتاج إلى البدء باعتباره منصة عالمية في بداية رحلته، فهذه الشركات لم تفعل ذلك في الأساس بل انطلقت من كونها أفكاراً ناشئة.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

يمكنك، مثلاً، استهداف جمهور معيّن للخدمة التي تريد تقدميها له على المنصة الاجتماعية، ويمكن أن يعتمد اختيارك هذا الجمهور المتخصص على الفئة العمرية، مثل تيك توك (TikTok) وسناب تشات (Snapchat)، أو التركيبة السكانية، مثل وي تشات (WeChat) وإيمو (IMO)، أو شريحة محددة، مثل ديسكورد (Discord) وسلاك (Slack).

2 - الرعاية المنزلية (In-Home Care)

من في منزله طفل أو مُسنّ أو حيوان أليف يتفهم صعوبة الحصول على جليسة لهم عندما يحتاج إلى الذهاب للعمل أو الترفيه. وتصبح هذه المشكلة عائقاً كبيراً عندما يحتاج الشخص المعني لمغادرة منطقته بضعة أيام. لكن ثمة أماكن توفر إقامة مؤقتة لأطفالك وكبار السن والحيوانات الأليفة. وهذه فرصة مثالية لك لتقديم الخدمة التي يبحث عنها جميع هؤلاء الأشخاص. ويمكنك، عملياً، من ضمن أفكار الأعمال في 2024، أن تسجل في شركتك المربيات والممرضات المنزليات ومرافقي الحيوانات وإطلاق خدمة الرعاية المنزلية. كما يمكن تحويل الفكرة إلى شركة تسجيل عبر الإنترنت.

أما إذا كنت لا ترغب شخصياً في إدارة مثل هذا العدد الكبير من القوى العاملة، فيمكنك استخدام نموذج أعمال شركة أوبر (Uber) وتوفير منصة للتطبيقات حيث يمكن لمقدمي الخدمة التسجيل وتقديم خدمات الرعاية الخاصة بهم عبر النظام الأساسي الخاص بك. لكن تذكر أن هذا مجال عمل حساس للغاية، لذا يتعيّن عليك إجراء فحص شامل لخلفية جميع المتقدمين والسماح فقط للمتقدمين الحقيقيين على منصة تطبيق خدمة الرعاية الخاصة بك.

3 - قطاع خدمات الأعمال (Business Service Industry)

يُعد تقديم منتجات وخدمات للشركات من جملة أفكار للأعمال التجارية الواعدة، بحسب المدونة. فهذا المجال لديه مجموعة واسعة من القطاعات عبر المنتجات والخدمات. إذ يمكن، مثلاً، تقديم خدمات الكمبيوتر ومبيعاته، والقرطاسية المكتبية، وخدمات البريد أو التوصيل، والطباعة الكاملة، وحلول تطبيقات SaaS (وهي تسمح للمستخدمين بالاتصال بالتطبيقات السحابية واستخدامها عبر الإنترنت. ومن الأمثلة الشائعة البريد الإلكتروني والتقويم والأدوات المكتبية، مثل مايكروسوفت أوفيس 365) وغير ذلك الكثير.

وبحسب المدونة، ثمة أكثر من 28 مليون شركة صغيرة في الولايات المتحدة وحدها، ما يعني هذا العدد الهائل يشمل عملاء محتملين يمكن لمن ينشط في السوق الأميركية البدء معهم والتوسّع من خلالهم. وتنصح المدونة بأنه إذا كان الشخص مهتماً بفتح شركة قائمة على خدمات الأعمال، فيجب عليه التركيز على تقديم خدماته عبر الإنترنت.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

لذلك، توصي المدونة بأنك إذا كنت تفكر في كيفية إنشاء تطبيق لشركتك، فهذا هو الوقت المثالي لبدء شركة ناشئة لخدمات الأعمال، باعتبار أن كلفة إطلاق الأعمال التجارية الإلكترونية تبقى أقل. يمكنك هنا أن تتخيل إطلاق متجر قرطاسية جذاب للشركات مثل ستايبلز (Staples) من دون صرف الأموال على شراء متجر فعلي وتأثيثه. كما يمكنك استضافة متجر فاخر عبر الإنترنت بجزء صغير من تكلفة متجر فعلي، ويمكن لعملاء شركتك طلب منتجاتك وخدماتك عبر تطبيق الهاتف المحمول أو شبكة الويب.

4 - أفكار للأعمال في المطاعم الإلكترونية وخدمة توصيل الطعام (E-Restaurants & Food Delivery Service)

الطعام هو السلعة التي يستهلكها كل شخص في العالم تقريباً ثلاث مرات يومياً، وقد طرأ تغيير جذري في قطاع المطاعم وأطعمة الشوارع خلال السنوات الخمس الماضية، تحديداً خلال فترة إغلاقات كورونا. فقد أصبح الناس أكثر اهتماماً بطلب الطعام إلى المنزل أكثر من الاستعداد للخروج لتناول وجبة في بعض المطاعم الفاخرة.

وحققت مبيعات الأغذية في الشوارع أيضاً نجاحاً هائلاً بسبب زيادة طلب المستهلكين على المنتجات الفريدة. لذا، بحسب المدونة، سواء كنت تملك مطعماً أو شاحنة طعام، فإن رقمنة نموذج أعمال توصيل الطعام الخاص بك وتقديم خدمة توصيل الطعام عند الطلب هي الطريقة الأساسية للاستمرار والمنافسة ومواصلة النمو. وإذا كنت مهتماً بهذه الفكرة، فيجب عليك التحقق من مفهوم جديد، وهو المطبخ السحابي (cloud kitchen).

5 - تنظيف وصيانة العقارات/ المنازل والمكاتب (Property Cleaning & Maintenance (Homes & Offices))

حققت هذه الخدمات نمواً بلغت نسبته 13% عام 2023، من تنسيق الحدائق إلى أعمال التنظيف ومكافحة الآفات والصيانة التي تخدم المباني التجارية والمساكن. وهي تشكل واحدة من بين أفضل الأفكار للأعمال بالنسبة للشركات الصغيرة التي يمكن أن تنطلق في عام 2024. وللمباشرة بميزانية صغيرة، يمكنك إما تعيين عمال نظافة ومعلمي صيانة محليين موظفين لديك، أو إطلاق تطبيق لتنظيف وصيانة الممتلكات، حيث يمكن لهؤلاء المتخصصين تقديم خدماتهم، فيما تحصل أنت على عمولة على كل خدمة مطلوبة عبر منصتك.

بالنسبة لخدمات التنظيف، يمكنك دمج خدمات مختلفة، مثل حمامات السباحة والكراجات والمؤسسات التجارية ومواقع البناء والمنازل وما إلى ذلك. وتقترح المدونة أيضاً إنشاء تطبيق خدمة التنظيف الخاص بك، نظراً لأنه من المرجح أن يستفيد الأشخاص من هذه الخدمات عبر هواتفهم الذكية.

6 - أعمال صيد الأسماك (Fishing Industry Business)

تربية الأحياء المائية هي فكرة لشركة ناشئة جديدة تنفذ واحدة من الأفكار للأعمال في قطاع صيد الأسماك، ومن المرتقب أن تنتشر بقوة في جميع أنحاء العالم في الأعوام القادمة. ففي السنوات العشرين الماضية، ارتفع إجمالي استهلاك الأسماك بأكثر من 122%، في حين زاد الإنتاج العالمي لتربية الأحياء المائية بنسبة 527%.

وثمة مجالات رئيسية أُخرى في قطاع صيد الأسماك التي تتعامل بها العديد من الشركات الناشئة، وتشمل سلامة الأغذية، إمكانية التتبع، الإنتاجية التشغيلية والاستدامة البيئية. ويدير العديد من المستثمرين أعمالهم هذه من خلال تطبيقات الصيد الخاصة بهم واعتماد حلول الاتصال والتنقل بإنترنت الأشياء لرقمنة إنتاجية الصيد وتزخيمها.

7 - منتجات الطاقة المستدامة (Sustainable Energy Products)

يتطلب إطلاق عمل تجاري لإنتاج الطاقة المتجددة تكاليف أقل مع توفير إمكانية ربح أعلى للشركات والمؤسسات. وبالتالي، فإن الاستثمار في طاقة الرياح أو الطاقة الخضراء والنظيفة يمكن أن يكون خطة رائعة لعام 2024. وتتمتع صناعة الطاقة الخضراء بثلاث مزايا مدمجة، فهي تستهدف المزيد من الاستدامة والكفاءة، وتعكس باستمرار سياسات عامة جديدة ومفيدة، ويزيد الطلب عليها عاماً بعد آخر.

ونظراً لأن أفكار الشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة تتطلب رساميل كبيرة، ومن شأن اعتماد أحدث التقنيات، مثل التنقل والحلول البرمجية وذكاء الأعمال والبيانات الضخمة وخوارزميات التعلم الآلي وأجهزة الاستشعار وحلول برمجيات إنترنت الأشياء، أن ينقل أعمال الطاقة المتجددة أو الشركات الناشئة في مجال الطاقة الذكية إلى المستوى التالي.

8 - منتدى مخصص للأسئلة والأجوبة (Personalized Q&A Forum)

عندما يبحث المرء عن أفضل الأفكار التجارية، يجد أن بعض النتائج الواردة على غوغل مصدرها منتديات الأسئلة والأجوبة، مثل كورا (Quora) وريديت (Reddit)، فهما من أفضل المنتديات العامة، حيث يناقش الأشخاص موضوعات وأفكاراً لا حصر لها تقريباً. لكن هناك مشكلة في منتديات كهذه، تكمن في كونها عامة للغاية وغامضة بطبيعتها، لذلك يمكن تشتيت انتباه القارئ بسهولة بسبب العديد من المواضيع. لذلك، يمكن أن يكون الأمر ممتعاً عندما تتصفح الإنترنت من أجل المتعة فقط، لكنه يأتي بنتائج عكسية للغاية إذا كنت تحاول إجراء بحث مناسب حول قضية مهمة.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وهذه فرصة لك لبدء عملك الخاص من خلال استضافة منتدى أسئلة وأجوبة متخصص في مجال معين. مثلاً، إذا كنت من عشاق الموضة، يمكنك إنشاء منتدى لمناقشة الموضة حصراً. فبهذه الطريقة ستحصل على قاعدة جماهيرية متخصصة تلبي اهتمامات هذه الفئة. كما أنك ستحقق أرباحاً أفضل من النماذج الإعلانية لأنك توفر قاعدة جمهور غنية تعد بنسبة مشاركة أعلى في الحملات الإعلانية.

9 - الأعمال الطبية الرقمية (Digital Medical Business Startup)

جعلت الهواتف الذكية الحياة سهلة وسريعة للغاية من خلال جعل كل شيء في متناول أيدي المستخدمين. ويمكن أن تساعد ميزات تطبيقات الهاتف المحمول المتقدمة في إنقاذ الأرواح وجعل الصناعة الطبية تحقق قفزة هائلة في تقديم رعاية أكثر مرونة للمرضى. فوفقاً لدراسة أجرتها غلوبال ماركت إنسايس (Global Market Insights) في الربع الأول من عام 2020، بلغت استثمارات رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة في مجال الصحة الرقمية 3.1 مليارات دولار، بما يزيد 1.5 مرة تقريباً مقارنة بالربع الأول من عام 2019، بتأثير من تداعيات كورونا. كما توقع التقرير أن يتجاوز حجم سوق الصحة الرقمية 639.4 مليار دولار بحلول عام 2026.

ويُعد إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول للخدمات الطبية المتميزة، مثل استشارات الأطباء والعلاج الطبيعي والوصفات الطبية والتمريض ورعاية المسنين والاختبارات المعملية وما إلى ذلك، فكرة جيدة لمشروع جديد في عام 2024. أما أفضل طريقة لبدء عمل تجاري في مجال الرعاية الصحية الرقمية فهي بناء نظام رعاية صحية قائم على السحابة أو حلول SaaS للعيادات وسلاسل المستشفيات. ويعمل تطبيق الهاتف المحمول على ربط المرضى بأخصائيي الرعاية الصحية من مختلف الاختصاصات.

10- التجارة الإلكترونية/ التجارة عبر الهاتف المحمول (ECommerce /MCommerce)

هناك الكثير من الأموال في مجال التجارة الإلكترونية والتجارة عبر الهاتف المحمول. تحديداً، أكثر من 10 تريليونات دولار بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 14.7%. والنهج بسيط، فأنت تقدم منصة قائمة على التطبيقات حيث يمكن للمشترين والبائعين الالتقاء والتعامل، وأنت تحصل على عمولة على كل صفقة تتم من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك. فلماذا تنفق ثروة على شراء وتأثيث وإنشاء سوبر ماركت، إذا كان بإمكانك تحقيق المزيد من المبيعات عبر تطبيق يحل محل التسوق التقليدي في مراكز التسوق؟

وإضافة إلى هذه المجالات العشرة لأفكار أعمال جديدة للراغبين بإطلاق مشاريعهم الخاصة، تتناول المدونة 5 أفكار إضافية تراها بين الأكثر رواجاً في عام 2024، وهي تشمل الرياضة والترفيه (Sports & Recreation Startup)، بيع المشروبات عبر الإنترنت (Online Alcohol Selling Business)، منصة تأجير/ سكن للعطلات (Vacation Rental /Lodging Platform)، الصحة واللياقة البدنية (Health & Fitness Startup)، والتخلص من النفايات وإزالتها (Waste Disposal / Removal Business).

المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.