أكثر 10 سيارات موثوقية لاقتنائها في 2024

30 يونيو 2024
تويوتا RAV4 Hybrid suv في معرض بروكسل، 13 يناير 2023 (سيورد فان دير وال/ Getty)
+ الخط -

عندما يبحث المرء عن سيارات يقتنيها لخدمته وخدمة أسرته، فإنه يطمح للحصول على أفضل سيارة تتلاءم مع ميزانيته. لكن كيف له أن يحكم على موثوقية السيارة الجديدة قبل امتلاكها؟

سؤال سعت مجلة "أوتو إكسبرس" البريطانية المعروفة للإجابة عنه، عبر نشر لائحة بأفضل 10 سيارات جديرة بالشراء ومطروحة في أسواق المملكة المتحدة. وبفضل التقدم الهائل في التكنولوجيا وجودة التصنيع، أصبحت السيارات الحديثة أكثر موثوقية بكثير من موديلات العام الماضي. مع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأخطاء التي يمكن أن تجعل الأمور تسوء، لذا فإن شراء واحدة من أكثر السيارات الموثوقة المعروضة للبيع يُعد طريقة رائعة لتجنب الأعطال المحتملة والفواتير الكبيرة.

إلا أنه يكاد يكون من المستحيل معرفة مدى موثوقية السيارة من دون التعايش معها يوماً بعد آخر، لذا فإن استبيان رضا العملاء الذي أجرته خدمة "درايفر باور" (Driver Power) يمكن أن يساعد، بعدما أخبرها مالكو سيارات في المملكة المتحدة بكل ما يمكن معرفته عن سياراتهم، بما في ذلك مدى موثوقيتها عملياً. فما كان من "أوتو إكسبرس" إلّا أنّ استخدمت هذه البيانات لتحديد أفضل 10 سيارات جديدة يمكن الاعتماد عليها، ليتبين أن اللائحة تضم:

1 - تويوتا راف 4 (Toyota RAV4) %96.47.

2 - سكودا كودياك (Skoda Kodiaq) %96.24.

3 - تويوتا يارس (Toyota Yaris) %95.68.

4 - مازدا سي إكس-5 (Mazda CX-5) %95.36.

5 - كيا بيكانتو (Kia Picanto) %95.36.

6 - داسيا داستر (Dacia Duster) %94.87.

7 - تسلا موديل 3 (Tesla Model 3) %94.68.

8 - بيجو 208 (Peugeot 208) %94.55.

9 - فورد إيكوسبورت (Ford Ecosport) %93.98.

10 - سوزوكي فيتارا (Suzuki Vitara) %93.84.

أما المنطلق الذي يقوم على أساسه منح هذه العلامات والمراتب للسيارات، فيبدأ من استطلاع سنوي لآراء أصحاب السيارات، لتصل الدراسة إلى القائمة العشرية هذه لمعرفة السيارات أو الماركات الأكثر عرضة للأعطال الكهربائية و/أو الميكانيكية باعتبار هذا الأمر ذا قيمة كبيرة. وحتى لو كنت قد اشتريت فعلاً إحدى السيارات المختارة، فقد تكون هذه القائمة حيوية في تحديد العيوب المحتملة التي يمكن أن توفر لك المال مستقبلاً.

وعند شراء سيارة جديدة، قليلون هم من يتوقعون وجود أي مشكلات على الإطلاق، لكن حتى بالنسبة للسيارات الجديدة الأكثر موثوقية، اللافت إقرار المجلة بأنه لا يزال من الممكن حدوث أخطاء. إنما مع ذلك، عادة ما تكون فترة تتراوح بين ثلاث وست سنوات، أي بمجرد انتهاء تأمين الشركة المصنعة على معظم الطرازات، هي المدة التي يمكن للسيارات أن تشهد خلالها مشكلات خطرة، لذلك يُعد شراء سيارة جديدة طريقة جيدة لتجنب هذا الأمر.

وتمثل الدرجات المئوية الممنوحة للسيارات متوسط ​​التقييمات التي قدمها أصحاب هذه السيارات من حيث الموثوقية وجودة التصنيع، ليتم تضمين السيارات ذات الاستجابات الكافية لتوفير الدقة الإحصائية.

المساهمون