ما جديد سيارات فورد وماكمورت وبيرتوني؟

30 يونيو 2024
سيارة فورد أرأس 200، يونيو 2024 (بورهام موتوروركس)
+ الخط -

تعكف شركة "بورينهام موتوروركس" (Boreham Motorworks) على تصنيع سيارة فورد أر إس 200 جديدة و"إسكورت إم كيه1"، بعدما اشتهرت هذه الأخيرة خلال الرالي في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، مع إصدار إنتاج تم تصنيعه بين عامي 1967 و1975.

ثم أصبحت سيارة فورد أر أس 200 واحدة من أكثر سيارات الرالي شهرة في المجموعة B في الثمانينيات، لكن نموذج السير على الطريق منها دام فقط بين عامَي 1984 و1986، وفقاً لبيان صادر عن الشركة قالت فيه "بورينهام" إن هذين ليسا النموذجين الوحيدين اللذين خططت لهما الشركة بموجب شراكتها مع "فورد"، علماً أنه سيتم إنتاج ما لا يقل عن خمس سيارات إضافية بترخيص من الشركة، وبعض النماذج المستمرة وغيرها من الطرازات.

سيارة ماكمورت سبيرلينغ.. سرعة خاطفة

بزمن دورة يبلغ دقيقة واحدة و38.5 ثانية، تُعد سيارة Mercedes-AMG One أسرع سيارة إنتاج بلوحة ترخيص حول هوكنهايم. لكنها لم تعد أسرع سيارة بشكل عام على المسار الألماني المليء بالتحديات، والسبب أن سيارة McMurtry Speirling الصغيرة لكن القوية اختصرت 14.1 ثانية وأكملت دورة سباق الجائزة الكبرى (GP) في دقيقة واحدة و24.4 ثانية، وفقاً لما أوردته مجلة "موتور1".

فقد تُوّجت السيارة الكهربائية الصغيرة بلقب أسرع سيارة ذات عجلات مغلقة في هوكنهايم بعدما تغلبت ليس فقط على AMG One، بل حتى على سيارة سباق DTM. لكنها ليست مقارنة عادلة تماماً نظراً لأن Speirling هي عبارة عن آلة مصممة لهذا الغرض ومخصصة لحلبات السباق فقط مع مقعد واحد، إنما رغم ذلك، يُعد هذا إنجازاً مثيراً للإعجاب، لأن السيارة الكهربائية ذات الحجم الصغير استخدمت 75% فقط من القوة المتوفرة والقوة الضاغطة.

سيارة بيرتوني .. جديدة خارقة

ظهرت في موناكو أخيراً سيارة Bertone الخارقة بطراز GB110 الذي يحمل شارة بيرتون والذي يتمتع بمحرك يعمل بالوقود الاصطناعي الناتج عن النفايات البلاستيكية لتوليد قوة تبلغ 1100 حصان، وبهيكل من أصول ألمانية، ومحرك سعته 5.2 لترات مع شاحن هواء توربو مزدوج عشر أسطوانات كي يولد قوة 1124 حصاناً.

وتنتقل هذه القوة إلى العجلات الأربع من خلال علبة تروس أوتوماتيكية ثنائية القابض من سبع نسب. ومن المستبعد رؤية الكثير من هذا الطراز على الطريق، إذ تعكف بيرتوني على تصنيع 33 نسخة فقط، كما أنها لم تعلن عن سعر البيع حتى الآن.

المساهمون