تونس.. يومان لـ "العنف والسياسة"

11 سبتمبر 2015
نذير نبعة / سورية
+ الخط -

ينطلق السبت في تونس، ويستمر ليومين، المؤتمر السنوي الرابع في قضايا التحوّل الديمقراطي، الذي ينظمه "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات". سيكون عنوان المؤتمر "العنف والسياسة في المجتمعات العربية المعاصرة".

خلال يومي المؤتمر سيجري تقديم 45 ورقة بحثية إضافة إلى عدد من المحاضرات، علماً أن المشاركين سيجري توزيعهم على مسارين متوازيين. يشتمل جدول أعمال كل مسار على سبع جلسات، تتوزَّع عليها المشاركات البحثية إضافة إلى محاضرتين مركزيّتين تناقش مواضيع متّصلة بقضية المؤتمر.

الأوراق البحثية المشاركة جرى تحكيمها من قبل مختصّين وخبراء في المواضيع ذات الصلة، بناء على مقاييس أصالة التناول وعمقه والجدّة العلمية.

في برنامج اليوم الأول من المؤتمر، تنظّم محاضرة افتتاحية يلقيها محمد الكشو، أستاذ الفلسفة السياسية في الجامعة التونسية، وتقام إثرها محاضرة ثانية للباحث العراقي، فالح عبد الجبار، أستاذ علم الاجتماع في بريطانيا.

بعدها، ينقسم المشاركون إلى مسارين، حيث تقام ثلاث جسلات علمية تقدّم خلال كل واحدة منها ثلاثة محاضرات. تتمحور الجلسات حول: "العنف والسياسية" و"العنف السياسي في السياقات العرببة المعاصرة" و"في جماعات العنف".

المساهمون