"سيادة".. عن السياسات الغذائية العربية ووقائع الإبادة

27 يوليو 2024
كرّست السياسات النيوليبرالية التبعيّة الغذائية للسوق العالمية
+ الخط -

تنطلق "شبكة سيادة" من مفهوم بات مُبدّداً في الزمن النيوليبرالي الذي سحق سياسات الإنتاج الحِمائية الوطنية وجعل ملامحها غائبة، وتؤكّد الشبكة الحقوقية، التي تتخذ من مدينة أكادير المغربية مقرّاً لها، هذا المفهوم خصوصاً في مجالات الغذاء والموارد التي غالباً ما تتركّز أضرار العولمة والانفتاح فيها.

ضمن هذا الإطار، يأتي العدد الخامس من مجلّة "سيادة" الصادر حديثاً تحت عنوان "الحرب والسيادة الغذائية في المنطقة العربية"، في محاولة لـ"دراسة وضع المنطقة العربية في ظلّ ما تُفاقمه الحروب من آثار كارثية لسياسات نيوليبرالية كرّست تبعيّتنا الغذائية للسوق العالمية، علاوة على العواقب الوخيمة للتقلُّبات المناخية الي تُعاني منها المنطقة أكثر من مناطق العالَم الأُخرى"، كما ورد في الافتتاحية.

ويقرأ العدد، الواقع في ثمانين صفحة، "الهجمة الصهيونية على قطاع غزّة، وانقطاع كلّ سُبل التموين خاصّة مع إغلاق المعابر، وشتّى صنوف الحصار الإجرامي، ودعوات 'إسرائيل' إلى تفكيك 'وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين' (أونروا) وتجميد تمويلاتها، من أجل القضاء على صمود الشعب الفلسطيني".

"مفاهيم وتعريفات: إنضاج مفردات العدالة في اللغة العربية" عنوان الدراسة الأولى في العدد الجديد من المجلّة، وفيها يتناول الباحث المصري يوسف رامز تعريفياً مصطلحات مثل "أونروا"، والنفط مقابل الغذاء، والمساعدات الغذائية، والاعتمادية/ التبعية، وسلاسل القيمة، والجوع ونقص الغذاء، و"فاو" (منظّمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتّحدة)، وبرنامج الأغذية العالمية.

كما يتضمّن العدد الخامس من "سيادة" حواراً مع سيون أسيدون (1948)، أحد مؤسّسي "حملة مقاطعة إسرائيل" (BDS)، للتعريف بالحملة ومجهوداتها تجاه النضال ضدّ الشركات الصهيونية الإسرائيلية المستثمرة في القطاع الزراعي بالمنطقة العربية.

أمّا ملفّ العدد، فيشمل سبع أوراق عن سبعة بلدان من المنطقة العربية، هي: "العراق وكردستان: كيف يحصل العراقيون/ات على الغذاء اليوم؟" لـ شلوڤا صاما وحيدر علي وأنصار جاسم، و"جحيم الحرب: واقع إنتاج واستهلاك الغذاء في فلسطين" لدينا شعث، و"الأمن الغذائي والسيادة الغذائية في سورية بعد عام 2011" لثائر ديب، و"الحرب الإسرائيلية على لبنان: الأرض، ما عليها وما فيها" لجنى نخّال وريان علاء الدين، و"ليبيا: انهيار القطاع الزراعي في غياب الدولة" لهدى أحمد العبدلي، و"اليمن.. حين تُهان الخبرة الزراعية وأسطورة الوفرة بالمساعدات الخارجية" للطف الصَّراري، و"أزمة الغذاء في غزّة بين مطرقة الحرب وسندان محدودية القدرة على التكيّف" لسمر أحمد أبو صفية.

المساهمون