عبد العزيز بوزاوي.. عن فساد المؤسسة واستبدادها

05 سبتمبر 2022
(من العرض)
+ الخط -

في عام 1984، نشر الكاتب السوري عبد الرحمن حمادي نصّه المسرحي "أخبار سمنهور وما لحق بها من شرور"، الذي استند فيه إلى حكاية من التراث حملت إسقاطات واضحة على الأزمات السياسية والاجتماعية التي يعاني منها العالم العربي.

تمّ تقديم النص برؤى إخراجية عربية متعدّدة على الخشبة، بالنظر إلى المرونة التي تمحنها القصة الأصلية في معالجة الواقع الذي ربما ازداد تعقيداً خلال العقود الماضية، لتبقى مضامينه صالحة للعرض مثلما فعل الفنان المغربي بوبكر فهمي في معالجته للعمل ضمن رؤية تنسجم مع اللحظة الراهنة.

"اللعب فيه وفيه" عنوان المسرحية التي أعدّها فهمي ويخرجها عبد العزيز بوزاوي، وتُعرض عند السابعة والنصف من مساء غدٍ الثلاثاء في "مسرح محمد السادس" بمدينة الدار البيضاء، وهي من إنتاج فرقة "ورشة الإبداع دراما" المراكشية.

تدور أحداث العمل حول خلاف ينشب بين أهل العروس والعريس في ليلة العرس، حتى يظهر الملّا الذي يقوم أيضاً بدور الراوي، محاولاً فضّ الخلاف بين العائلتين، محذّراً الجميع من عواقب الانسياق وراء خلافات بسيطة قد تتضخّم حتى تشكّل تهديداً للمجتمع كلّه، محاولاً تقديم النصح لهم من خلال قصّة "سمنهرور".

القصة تتحدّث عن مدينة هادئة يعيش أهلها في سلام من دون خلافات أو ضغائن، وتنقلب أحوالهم عقب خلاف بين عائلتَيْ الحمالي والشواي، وسعي ولاة الأمر إلى إشعال الخلاف بدلاً من حلّه، حتى تقع البلدة بكاملها في حالة من الفوضى وتصبح فريسة للصوص والمعتدين.

وتتصاعد الحبكة الدرامية في سياق أجواء من الدسائس والمؤامرات، تتخلّلها لوحات استعراضية وُظّفت لتخدم الفضاء المسرحي، حيث تعبّر كلّ لوحة بالغناء والموسيقى والرقص عن الحالات المختلفة التي يعيشها أبطال العمل والصراع الدائر بين قوى الشرّ والخير.

يعتمد المخرج مسرح العبث في التعبير عن الهموم والمشاكل التي يواجهها المواطن المغربي في تدبير أموره المعيشية وأحواله السياسية والاجتماعية، وصولاً إلى طرح سؤال جوهري حول الجدوى من المؤسسة المنوط بها تدبير الخلافات بين الناس، وتكريس العدل داخل المجتمع، في ظلّ فسادها واستبدادها.

يشارك في التمثيل كلّ من نادية فردوس وعبد الرحيم ريضا وسالم دابلا، ودليلة الحسني، وزهير الزهراي بالإضافة إلى معدّ النص والمخرج، وصممّ السينوغرافيا والأزياء الحسين الهوفي، والإنارة عبد الكريم والعياض، كما قام بالتأليف الموسيقي عبد العزيز باعلي، وإدارة العرض بدر بوزاوي.
 

المساهمون