"زاوية": أسبوعان بين نجيب محفوظ والسينما

10 فبراير 2023
نجيب محفوظ في القاهرة، 1990 (Getty)
+ الخط -

كان نجيب محفوظ في السادسة والثلاثين من العمر عندما كتب أوّل سيناريو سينمائي ("مغامرات عنتر وعبلة"، 1947)، بناءً على طلب المخرج صلاح أبو سيف، الذي اكتشف موهبة الروائي الشاب بعد قراءة عدد من الكتب التي كان محفوظ قد أصدرها، وعرَض عليه التعاون معه، لتتكلّل شراكتُهما - التي استمرّت 15 عاماً ـ بإنتاج عشرة أفلام، كتب نصوصها محفوظ وحده أو بالاشتراك مع أبو سيف.

ولن تتوقّف علاقة صاحب "زقاق المدق" بالفن السابع على شراكته مع أبو سيف، حيث سيتعاون مع العديد من المخرجِين في أعمال سيعرف بعضها نجاحاً في الصالات، ليضع في مجمل مسيرته أكثر من عشرين نصّاً سينمائياً، ويصبح أبرز كاتب عربي جمع، بجدّية، بين التأليف الأدبي والتأليف السينمائي؛ كما أنه، أيضاً، أكثر كاتب عربيّ اقتُبست أعماله إلى الشاشة الكبيرة.

بدءاً من الأربعاء المقبل، الخامس عشر من شباط/ فبراير الجاري، وحتى الثاني من آذار/ مارس المقبل، تُقدّم سينما "زاوية" سلسلة من العروض تحت عنوان "مهرجان نجيب محفوظ"، في مسعى للإضاءة على إضافة حائز "نوبل للأدب" إلى السينما المصرية.

ويشمل البرنامج سبعة أعمال، أربعةٌ منها مقتبسة من رواياته، وثلاثة وضع نصوصهم بنفسه أو عن قصص أصلية لكُتّاب آخرين، حيث تُفتَتح العروض عند السابعة من مساء الأربعاء بـ"ثرثرة فوق النيل"، الذي أخرجه حسين كمال عام 1971 عن رواية محفوظ الصادرة بالعنوان نفسه عام 1966؛ ويُعاد عرض الفيلم نفسه يوم السبت، 25 من الشهر الجاري.

أمّا باقي العروض المقتبسة عن روايات لمحفوظ، فهي: "بداية ونهاية" (1960)، من إخراج صلاح أبو سيف (يُعرَض يومي الجمعة 17 والإثنين 27)، و"الكرنك" (1975) لعلي بدرخان (الأربعاء 22 والأربعاء 1 آذار/ مارس)، و"السكّرية" (1973)، من إخراج حسن الإمام (الإثنين 20، والخميس 23).

ومن الأفلام التي كتب نصوصها أو شارك في تأليفها محفوظ، يُعرَض كلٌّ من: "أنا حرّة" (1952)، من إخراج صلاح أبو سيف وتأليف محفوظ عن قصّة لإحسان عبد القدّوس، (يُعرَض يومي الخميس 16، والثلاثاء 28 من هذا الشهر)، و"بئر الحرمان" (1969) لكمال الشيخ، الذي أعدّ نصّه نجيب محفوظ عن رواية بالعنوان نفسه لإحسان عبد القدّوس (يُعرَض السبت 18، والأحد 26)، و"الاختيار" (1971) الذي كتب قصّته محفوظ في حين ألّف السيناريو والحوار، وأخرجه يوسف شاهين (الأحد 19، والجمعة 24، والخميس 2 آذار/ مارس). 

المساهمون