"أيام الشعر العربي الفصيح".. موعدٌ في بسكرة

28 يناير 2023
من مدينة بسكرة
+ الخط -

في "دار الثقافة أحمد رضا حوحو" ببسكرة، جنوبَي شرق الجزائر، انطلقت أمس الجمعة تظاهُرة بعنوان "أيام الشعر العربي الفصيح"، بتنظيم من "الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي" بالتعاون مع مديرية الثقافة في ولاية بسكرة، وبمشاركة قرابة ثلاثين شاعراً وكاتباً من مدن جزائرية مختلفة.

تتوزّع فعاليات التظاهرة، التي تستمرّ ليومَين، بين القراءات الشعرية والمحاضرات النقدية والعروض الفنّية. ومن الشعراء المشاركين فيها: أحمد شوقي بوطيبة، وبوبكر رواغة، وسمية، وسمية معمري، وعاشور بوضياف، وعامر شارف، وفارس بيرة، ولخضر رحموني، ولزهر عجيري، ولطيفة حرباوي، ولطيفة حساني، ومحمد بوثران، ومونية لخداري، وهارون عمري، وهند جوبر.

ويتضمّن البرنامج ندوةً أدبية تُقام اليوم بعنوان "الشعرية الجزائرية.. رهانات النقد والإبداع"؛ وتُقدَّم فيها ثلاث محاضرات؛ حيث تتحدّث غنية بوضياف عن "غواية النص: تشكُّلات الكينونة المرتبكة في التجربة الشعرية لحسناء بن نويوة"، وعبد القادر رابحي عن "العلاقة المتشنّجة بين الشعر والنقد: أسئلة التحديث الشعري والتلقي النقدي"، وعاشور فنّي عن "رهانات الشعرية الجزائرية على مشارف القرن الحادي والعشرين".

وتُقام على هامش التظاهرة عروض موسيقية وفنّية تقدّمها كلٌّ من "فرقة الأنامل الذهبية" بقيادة لزهر رحال، و"فرقة الطرب العصري" بقيادة و"فرقة الشروق الموسيقية" بقيادة طارق جنان.

المساهمون