"القاهرة السينمائية": حداثة مدينة بين الواقع والتخييل

03 فبراير 2022
(جانب من القاهرة المملوكية)
+ الخط -

اعتمدت السينما على المكان بوصفه عنصراً أساسياً لصناعة المشهد الذي يؤثّر في المتلقي ويزيد من إقناعه بالحدث الذي يتمّ تناوله، والعديد من الأفلام ارتكزت على البعد المعماري والعمراني لمكان واحد لإبراز هوية اجتماعية أو طبقية أو ثقافية مرتبطة به.

ينظّم عند السادسة والنصف من مساء غدٍ الجمعة في "سينما الهناغر" بالقاهرة حفل إطلاق كتاب "القاهرة السينمائية: عن المدينة والحداثة ما بين الصورة والواقع" من إعداد وتقديم الباحثيْن وأستاذي العمارة نزار الصياد وهبة صفي الدين، بتنظيم من "بيت المعمار المصري".

يقدم الكتاب الذي صدر عن "دار المرايا للثقافة والفنون" تأريخاً لحداثة مدينة القاهرة، بالاعتماد على الشريط السينمائي كأداة تحليلية وكموضوع للنقد يربط بين المشهد المكاني في المدينة المادية والمدينة المصورة المتخيلة ‏كما ظهرت في بعض الأفلام السينمائية.

غلاف الكتاب

ويشير المؤلّفان إلى أن القاهرة كانت ‏موقع الكثير من الأفلام منذ بداية السينما المصرية ومثلت احياؤها وفراغاتها مادة ثرية لتصوير ‏الحياة الحضرية ‏وتغيراتها في مصر خلال ما يقرب قرنا ‏من الزمن. ‏ويمكن استخدام العلاقة بين السينما والمدينة لفهم الكثير مما يحدث في القاهرة ولاسيما عمرانها. ‏ففي عصر العولمة الحالي وتقنيات وسائل التواصل الاجتماعي ‏والمرئي المستمرة في التوسع، لم يعد من الممكن فهم المدينة وعمرانها والتجربة الحضرية بشكل مستقل عن تأثير هذه الوسائط الافتراضية، وبشكل خاص السينما.

يجمع هذا الكتاب بين فصوله إسهامات لنخبة من المعماريين والمخططين ومؤرخي الفن والأدب، للتنقيب عن هذه العلاقة المتوازية والمتداخلة بين السينما والمدينة من خلال قسمين، حيث يركز القسم الأول على ‏تتبع مجموعة من الأفلام ‏ابتداءً من ثلاثينيات القرن العشرين وحتى نهاية القرن ‏لتوثيق التطور العمراني للقاهرة الحديثة. 

‏ويتتبّع القسم الثاني تحول المدينة السينمائية ‏وبعض عناصرها في ظل ‏الاقتصاد الحر والليبرالي الجديدة، والأصولية الدينية، والتوترات بين الجنسين. ويخلص الكتاب إلى سرد شامل للحداثة في واحدة من أهم المدن في العالم العربي ودول الجنوب.

وبين الباحثين المشاركين في الكتاب: أحمد حمدي عبد العظيم، وأمير عبد الرحمن سعد، وتيسير خيري، وخالد أدهم، ودعاء الأمير، وشيرين سليمان، وفرح خالد جندي، وكندة السمارة، ومحمد سلامة، ومحمد عماد فتيحة، ومريم مرعي، وميريت عماد عزيز، ونور عادل صبحي، وهالة حسنين.
 

المساهمون