وزيرة فرنسية: حقوق المرأة في صراع دائم مع الأديان

02 فبراير 2016
الوزيرة الفرنسية باسكال بواستار(فرانس برس/GETTY)
+ الخط -



أكدت وزيرة حقوق المرأة في فرنسا باسكال بواستار أنها ليست مع حظر الحجاب في الجامعات الفرنسية بالرغم من تحفظاتها الكثيرة حول الموضوع، معتبرة أن حقوق المرأة في مواجهة دائمة مع كل الديانات.

واعتبرت الوزيرة الفرنسية، المدافعة عن العلمانية، أن "المجال الديني يستولي على الفضاء العام" في بعض الأحياء الفقيرة في فرنسا، والذي يلقي بثقله على الفتيات خصوصاً.

وشددت بواستار في لقائها مع إذاعة "فرانس أنتر"، على أهمية دعم التعليم العام في البلاد، مشيرة إلى أن "التعليم في بعض المناطق والأحياء الفرنسية الفقيرة ليس كما ينبغي أن يكون"، لافتة إلى أن واقع الفتيات في تلك المناطق معقد مع سيطرة المجال الديني أكثر فأكثر.

اقرأ أيضاً: لقاء باريس 3.. المسلمون ضحايا

ووجهت الوزيرة الفرنسية أصابع الاتهام إلى التطرف الإسلامي المتصاعد في تلك الأحياء، وقالت" لهذه الظاهرة مكانها منذ وقت طويل في فرنسا، وهي غير مستمدة من الدين الإسلامي"، مبينة أن النضال من أجل حقوق المرأة كان ولا يزال في صراع دائم مع الأديان كافة.



وركزت على ضرورة مواصلة دعم التعليم العام وتوفير الفرص للفتيات والفتيان على حد سواء، والسماح للنساء كما الرجال بتقاسم الفضاء العام في البلاد.

وفي معرض ردها على سؤال عن الحجاب في الجامعات الفرنسية، أجابت أن لديها "تحفظات كثيرة" في شأن الحجاب، لكنها أشارت إلى عدم قولها بحظره في الجامعات.

اقرأ أيضاً: فرنسا: الطوارئ أصابت "اليوم العالمي للحجاب" في مقْتل

المساهمون