هجوم ميونخ... احذروا الشائعات الإعلامية

23 يوليو 2016
CF55D60A-9A76-4FA2-A578-FEF76A169C97
+ الخط -
كما هي العادة عند وقوع أي هجوم أو اعتداء تبدأ الشائعات بالانتشار في وسائل الإعلام، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي على اعتبارها "معلومات من أرض الحدث"، وتلقى هذه الأخبار ترويجاً كبيراً، يجعلها معلومات مؤكدة. لكن كما هي العادة أيضاً، يتّضح بعد التدقيق أن قسماً كبيراً من هذه المعلومات خاطئ، وهو ما حصل مع هجوم ميونخ ليلة أمس.



* المركز التجاري في مانشستر: نشر آلاف المغردون صورة منقولة عن تلفزيون مكسيكي قيل إنها من داخل المركز التجاري في ميونخ، وأنها مباشرة، ليتّضح لاحقاً أن الصورة هي لمركز تجاري في مانشستر البريطانية، أثناء تدريب لشرطة على محاربة أي اعتداء إرهابي.





 * المركز التجاري في جنوب إفريقيا: كذلك انتشرت صورة أيضاً على اعتبارها من داخل المركز التجاري في ميونخ، لكن سرعان ما تبيّن أنّ الصورة تعود إلى مركز تجاري في جنوب إفريقيا.




*سامويل هايدبيرغ: انتشرت صورة شاب يدعى سامويل هايدبيرغ قيل إنه من النازيين الجدد وهو مطلق النار، ليتبيّن لاحقاً أنها مجرّد شائعات.



*هذا ليس القاتل: انتشرت صورة لشاب يطلق النار على نفسه وتمّ التعريف عنه أيضاً على أنه القاتل، لكنّ التدقيق في الصورة يظهر أن الصورة تعود لتقرير أعدّته صحيفة "بيلد" الألمانية في نيسان/أبريل الماضي.



* الأدلة الجنائية: انتشرت أيضاً على "تويتر" صورة قيل إنها للأدلة الجنائية وهي تجمع الأدلة والبصمات في مكان وقوع الاعتداء، ليتبيّن أن الصورة تعود إلى شهر مايو/أيار في ميونخ أيضاً لكن بعدما قام رجل بقتل رجل آخر وجرح ثلاثة.


(العربي الجديد)


ذات صلة

الصورة

منوعات

أمرت النيابة العامة الإسرائيلية بإجراء تحقيقات جنائية مع المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل الذين ينشرون تعليقات على مواقع التواصل تتضمن كلمة "شهيد"
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة

منوعات

دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقاطعة متاجر "زارا" للألبسة، بعد إطلاقها حملة دعائية اعتبرها كثيرون مستوحاة من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
الصورة
"ميتا" تحجب محتوى الفلسطينيين وتسمح بآلاف المنشورات التحريضية عليهم

منوعات

أكد مركز صدى سوشال، اليوم الأحد، أن هنالك تطورات خطيرة في محاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني، حيث هناك جهود واضحة من منصات التواصل الاجتماعي والحكومات لمحاربة لطمس فلسطين من الذاكرة الرقمية للشعوب.
المساهمون