هاموند: الأسد خلق "داعش"

16 أكتوبر 2014
هاموند: داعش يسيطرعلى نحو 20-30% من المناطق المأهولة (Getty)
+ الخط -

شدّد وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، على أنه "لا يمكن للرئيس السوري بشار الأسد، أن يكون جزءاً من الحلّ في سورية، لأن سياسات نظامه كانت سبباً في وجود "الدولة الإسلامية" (داعش)"، لافتاً إلى أنه "طالما هو باقٍ في الحكم، فلن تنعم سورية بالسلام". 

وقال هاموند، في خطاب ألقاه أمام البرلمان البريطاني، اليوم الخميس، تناول فيه موقف بلاده من الوضع في العراق وسورية، واشتراكها في التحالف الدولي، إنّ "داعش" بات "مسيطراً على نحو 20 إلى 30 في المائة من المناطق المأهولة بالسكان"، كاشفاً أنّ "تحريرها قد يتطلب شهوراً، وربّما سنوات، وليس أياماً وأسابيع".

ووصف هاموند استراتيجية التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، بـ"الواضحة"، لافتاً إلى أن "داعش يشكل تهديداً كبيراً لاستقرار المنطقة وأمن وطننا". واعتبر أنّه "من غير الممكن القضاء على "داعش" من دون وجود حكومتين ديمقراطيتين في سورية والعراق".

من جهة أخرى، أوضح هاموند أن زيارته للعراق، "جاءت للتأكيد على تضامن بريطانيا مع الشعب العراقي وحكومة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، ولنقول لهم إنّهم ليسوا وحدهم في مواجهة داعش".

وأشار إلى أنّ "بريطانيا تتولى دوراً رئيسياً في تنفيذ الضربات الجوية، وزادت من عدد طلعاتها الاستكشافية"، لافتاً إلى "إعادة نشر طائرات بريطانية من دون طيار من أفغانستان إلى منطقة الشرق الأوسط، لتعزيز قدراتنا الاستكشافية هناك".

المساهمون