نهائي دوري الأبطال: أرباح مالية طائلة للبطل والوصيف

01 يونيو 2019
من سيرفع لقب الكأس في النهاية (Getty)
+ الخط -

قبل انطلاق نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي ليفربول وتوتنهام على ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في العاصمة الإسبانية مدريد، يكشف هذا التقرير الأرباح المالية التي سيُحققها البطل والوصيف بعد نهاية الـ 90 دقيقة في القمة الأوروبية.

وفي وقت يسعى المدربان الألماني يورغن كلوب والأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو لتحقيق أول لقب في بطولة دوري أبطال أوروبا، وتعويض خسارة الألقاب في المواسم السابقة على الصعيدين المحلي والأوروبي، يبحث فريقا توتنهام وليفربول عن تحقيق أرباح مالية طائلة من المشاركة الأوروبية.

وفي وقت ينال بطل دوري الأبطال 19 مليون يورو ينال الخاسر 15 مليوناً، وفقاً للوائح الأرباح المالية التي أصدرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لموسم 2018-2019. يستفيد الفريقان من مبالغ مالية يوزعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الأندية الـ 32 التي شاركت في البطولة، وفقاً لتصنيف السنوات العشر الأخيرة.



وبلغ المبلغ الإجمالي الذي سيُوزع هذا الموسم نحو 585 مليون يورو، فمثلاً يحصل صاحب المركز الأخير على مليون و108 آلاف يورو، بينما ينال صاحب المركز الأول 35 مليوناً و460 ألف يورو. وتعني هذه الحسابات أن مجموع أرباح بطل دوري الأبطال تُناهز الـ 82 مليون يورو تقريباً.

وتُحتسب الأرباح المالية لبطل دوري أبطال أوروبا على الشكل التالي: مبلغ ثابت من المشاركة في دور المجموعات 15 مليون يورو، والانتصار في دور المجموعات 2,7 مليون، والتعادل في دور المجموعات 900 ألف يورو، ومبلغ عن المشاركة في دور الـ 16 وقدره 9,5 مليايي، وعن ربع النهائي 10,5 ملايين يورو، وعن نصف النهائي 12 مليوناً، وأخيراً التتويج بالبطولة 19 مليون يورو.

المساهمون