نهائي العمالقة...ديوكوفيتش يقهر فيدرير

14 سبتمبر 2015
نوفاك حقق لقبه العاشر في الغراند سلام (العربي الجديد)
+ الخط -

حصد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، لقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس، وذلك بعد تحقيقه انتصاراً صعباً على خصمه اللدود السويسري روجيه فيدرير، في لقاء ضخم للغاية على ملعب فلاشينغ ميدوز الرئيسي بثلاث مجموعات لواحدة، وامتد اللقاء لثلاث ساعات و23 دقيقة.

وقبل بداية المواجهة بخمس دقائق انهمرت الأمطار بشكل غزير، ما أجبر المنظمين على تأجيل المباراة، ومن ثم استأنفت بعد تسوية أرضية الملعب، وسبق أن منعت الأمطار من انطلاق نهائي منافسات الرجال بالبطولة، وهو الأمر الذي تكرر في خمس سنوات متتالية بين 2008 و2012. وبدأ المصنف الأول عالمياً اللقاء بقوة على استاد آرثور آش، حيث انتصر في المجموعة الأولى، بعد أن تبادل اللاعبان كسر الإرسالات فيما بينهما، ففي الشوط الثاني تفوق الصربي خلال إرسال السويسري، لكن الأخير ردّ بقوة بعدها وكسر إرسال خصمه، ليعود نوفاك ويتفوق 4-3، وينتصر بالمجموعة الأولى 6-4 خلال 42 دقيقة.

وفي المجموعة الثانية اشتدت المنافسة، لكن فيدرير انتصر بواقع 7-5، ولم يخسر أيا من  اللاعبين إرسالاتهم حتى وصلت النتيجة إلى 6-5، لينتفض المصنف الثاني عالمياً ويكسر إرسال خصمه ويعادل المجموعات 1-1، خلال ساعة ودقيقتين. ونال التعب من فيدرير في المجموعة الثالثة، فتوفق نولي 6-4 خلال 51 دقيقة، وكسر إرسال السويسري في الشوط الثاني والخامس، فيما فقد الصربي الإرسال الثالث. وابتسم اللقب في المجموعة الثالثة لنوفاك، الذي كسر إرسال خصمه منذ البداية، ومن ثم في الرابع، لكن فيدرير رد في الإرسال الخامس، إلا أن الأمور حسمت لتنتهي المباراة.

وبذلك رفع ديوكوفيتش رصيده إلى عشرة ألقاب في الغراند سلام، في أحد أروع المواسم خلال مسيرته، حيث حقق ثلاثة ألقاب كبرى، وخسر فقط أمام ستانيسلاس فافرينكا في نهائي فرنسا المفتوحة، وبذلك حرم صاحب الـ28، المخضرم فيدرير من اللقب الـ18 للمرة الثانية على التوالي، في نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى بعد أن التقيا في ويمبلدون على الأراضي العشبية. وعلى صعيد الإحصائيات، أطلق المصنف الثاني 11 ضربة قاضية (إيس) مقابل 3 فقط لديوكوفيتش، فيما تقاسم الاثنان الأخطاء المزدوجة بخمسة لكل منهما.

ويعتبر هذا الموسم سيئاً للاعبي السويسري صاحب الـ34 عاماً، خاصة أنه فشل في حصد أي لقب من البطولات الأربع الكبرى، حاله حال الإسباني رافائيل نادال، والبريطاني أندي موراي.

اقرأ أيضاً:صراع الجبابرة.. بين النجم ديوكوفيتش والمخضرم فيدرير

المساهمون