ندوة في أبو ظبي: ملائكة Goodreads وشياطينه

28 أكتوبر 2014
موظفو الموقع محتفلين ببلوغ عدد أعضائه 20 مليوناً
+ الخط -

لم تعد الصحف والدراسات الأكاديمية المرجع الوحيد في تقييم الكتب أو الترويج لها. فمع وسائل التواصل الحديثة، سيما مواقع الكتب والقراءة التفاعلية، أصبح في إمكان أي قارئ إبداء رأيه ونقده وتعليقاته الخاصة على أي كتاب يريده.

من هنا تأتي الندوة التي نظّمتها دار "كتاب للنشر والتوزيع" في أبو ظبي، أول من أمس الأحد، حول "النقد الافتراضي على موقع Goodreads"، والتي شارك فيها مروان البلوشي ومحمد المرزوقي ومانع المعيني.

تناول المشاركون في الندوة مصطلح "النقد الافتراضي"، الذي اتفقوا على عدم أهليته أكاديمياً، لكنه بدأ بالتبلور أخيراً بسبب شيوعه، خصوصاً مع توفير موقع Goodreads فرصة لكلّ من شاء إبداء آرائه حول الكتب المتوفرة عليه. آراء باتت، لعفويتها وبُعدها عن القراءات الأكاديمية، أحد المراجع المهمة، في بعض من الأحيان، في تقييم الكتب.

غير أن بعض هذه الآراء، كما رأى مانع المعيني، لا يمكن أخذها على محمل الجد لبعدها عن قراءة العمل بحد ذاته، بل التفاتها إلى مهاجمة الكاتب نفسه. يضاف إلى ذلك خلط بعض القرّاء بين بطل الرواية ومؤلفها واعتبارهم البطل هو الكاتب نفسه، ما يصل ببعض التعليقات إلى حدّ الإهانة والتجريح.

موقع القراءة الشهير الذي انطلق عام 2007، واستحوذت عليه شركة "أمازون" الأميركية العام الماضي، يضم اليوم أكثر من 20 مليون عضو ونحو 400 مليون كتاب، ما يؤهله ليصبح أحد أكبر مواقع الكتب التفاعلية على شبكة الإنترنت.

دلالات
المساهمون