مليار فقير يعيشون على أقل من 1.25 دولار يوميا

05 ديسمبر 2014
800 مليون شخص يعانون من سوء التغذية(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال البنك الدولي، اليوم الجمعة، إن ملياراً من الفقراء في العالم يعيشون على أقل من 1.25 دولار للفرد في اليوم، ويعاني أكثر من 800 مليون من سوء التغذية، محذرا من إمكانية ارتفاع هذا الرقم بسبب تداعيات تغير المناخ وزيادة الأسعار.

وأضاف البنك الدولي في تقرير نقلته وكالة الأناضول، أن المزيد من الصدمات يمكن أن يدفع من لا يزالون فوق خط الفقر إلى السقوط في براثنه، مما يهدد بتبديد عقود من التقدم الذي أحرز نحو القضاء على الفقر المدقع.

وكشف التقرير أن مجموعة البنك الدولي تبحث عن سبل للتصدي لتغير المناخ والفقر المدقع في آن واحد.

وفي التقرير، قالت راشيل كايت، نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي والمبعوث الخاص لشؤون تغير المناخ: "لقد بدأنا توا نرى آثارا واضحة لتغير المناخ. ومع تعمق هذه الآثار، تتضاءل أمام الفقراء سبل التكيف. وسيعرض تغير المناخ هدف المجتمع الدولي، المتمثل في إنهاء الفقر، للخطر".

وشددت كايت على ضرورة تعزيز "إجراءات الحماية الاجتماعية، وسبل الحصول على أدوات التأمين، واستعادة الموارد الطبيعية وكل شيء من شأنه أن يساعدهم (الفقراء) على النهوض مرة أخرى عندما تحل بهم الصدمات".

وكان تقرير دولي حديث حذر من تداعيات سلبية لارتفاع الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية فوق مستوياتها قبل الحقبة الصناعية رغم تضافر الجهود لتخفيض الانبعاثات الغازية، ما يزيد من صعوبة الخلاص من الفقر.

وبحسب تقرير البنك الدولي، يتطلب القضاء على الفقر التصدي لتغير المناخ عبر الاستعانة على نطاق أوسع ببرامج الحماية الاجتماعية جيدة التمويل قابلة للزيادة بسهولة في حالة الكوارث، إضافة إلى بيانات دقيقة عن أعداد الفقراء وتمكينهم من خدمات مالية تتيح لهم الاقتراض والادخار، فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة إليهم، خاصة في قطاعي الصحة والتعليم.

المساهمون