مكافحة "الإرهاب" أولوية تمرين "الأسد المتأهب" في الأردن

عمّان

محمد الفضيلات

avata
محمد الفضيلات
05 مايو 2015
FDFAD8CF-F8AC-45EB-89CD-8EDB5E20E85F
+ الخط -

أعلن في الأردن، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق النسخة الخامسة من تمرين "الأسد المتأهب"، بمشاركة 10 آلاف جندي من 18 دولة، في تراجع واضح لمستوى المشاركة مقارنة بالنسخة الرابعة التي شارك فيها 12500 جندي من 20 دولة.

ومن المتوقع أن يركز التمرين، الذي يستمر حتى 19 مايو/ أيار الجاري، على مكافحة الإرهاب، وعمليات أمن الحدود، وعمليات الإخلاء، والعمليات الإنسانية، وإدارة الأزمات، وعمليات المعلومات والشؤون العامة، والعمليات النفسية، والاتصالات الإستراتيجية، والتخطيط للعمليات المستقبلية، وعمليات البحث والإنقاذ، والعمليات المدنية والعسكرية، وحماية المنشآت الحيوية، وعمليات مكافحة الإرهاب الإلكتروني"، حسب ما أعلن مدير التدريب المشترك في الجيش الأردني، العميد فهد الضامن.

وأكد الضامن في المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن انطلاق التمرين، أنّ "الاهتمام المتزايد بالتمرين، يأتي استجابةً لما تمر به المنطقة والعالم، من صعود تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية، واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الأديان، ما يستلزم التنسيق المشترك، وتبادل الخبرات لمحاربة الإرهاب، بكافة أشكاله وأنواعه".

وأشار إلى تخصيص 9 مواقع لتنفيذ التمرين، لا يوجد أي موقع بينها قريب من الحدود الأردنية ـ السورية، نافياً أن يكون ثمة رابط بين التمرين، الذي انطلق بشكل دوري منذ العام 2011، والأحداث الجارية في سورية.

وكشف الضامن، أن التدريب سيتضمن استخدام أجهزة إستراتيجية وقصف استراتيجي وراجمات الصواريخ عالية الدقة، فيما سيكشف خلاله عن القوة الأردنية الجديدة، المساة "قوة رد الفعل السريع"، التي تم استحداثها أخيراً، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: مجاهدو الأردن تائبون أمام مشقة العودة

من جهته، كشف مدير التمارين والتدريب بالقيادة المركزية الأميركية الجنرال ريك ماتسون، عن بعض ملامح التمرين، الذي سيشهد مشاركة فيلق الرد السريع في حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى أنّ التدريب سيشمل عمليات برية وجوية وبحرية.

وكشف ماتسون عن مشاركة قاذفة إستراتيجية حربية أميركية، في العمليات لأول مرة وهي B 52، وستصل من الولايات المتحدة في رحلة طيران تمتد 35 ساعة، للمشاركة لمدة ساعة فقط في التمرين.

هذا ومن المقرر أن تغادر جميع القوات المشاركة والمعدات المستخدمة في التمرين بعد انتهائه، إذ لن يبقى أي جندي مشارك أو عتاد على الأراضي الأردنية، حسب ما أعلن ماتسون.

ويتحفّظ القائمون على التمرين من إعلان الكلفة المالية للتمرين، مؤكدين أن كل دولة تتحمل الكلف الخاصة بها.

وبالإضافة إلى الأردن وأميركا، تشارك في التمرين كل من الكويت، والبحرين، وقطر، والسعودية، ومصر، والإمارات، ولبنان، والعراق، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وباكستان وكندا، وبلجيكا، وبولندا، وأستراليا، بالإضافة إلى حلف الناتو.

اقرأ أيضاً: تحرير حدود دولية مفترضة ضمن تمرينات "الأسد المتأهب" بالأردن

ذات صلة

الصورة
ناشطون ينظمون تظاهرة ضد نتنياهو في واشنطن 24 يوليو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تحت شعار "لن نجعله يستريح" نظم ناشطون أميركيون تظاهرة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام فندق ووترغيت في العاصمة واشنطن، الأربعاء.
الصورة
ناشطون يتظاهرون باليوم الثاني لقمة الناتو بواشنطن 10 يوليو 2024

سياسة

بالتزامن مع قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المنعقدة في واشنطن، تظاهر لليوم الثاني على التوالي مجموعة من الناشطين للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
عيد التحرر من العبودية بأميركا

منوعات

شهدت احتفالات ذكرى التحرر من العبودية في الولايات المتحدة الهتاف والغناء من أجل تحرير فلسطين، وذلك في الفعالية التي أقيمت في واشنطن.