مقتل قائد "صقور الصحراء" التابعة للنظام بريف حمص الشرقي

19 نوفمبر 2014
العقيد محسن سعيد حسين ملقّب بـ "خضور" (فرانس برس)
+ الخط -

قتل قائد قوات "صقور الصحراء" التابعة للنظام السوري، العقيد محسن سعيد حسين الملقّب بـ"خضور" أو "أسد الصحراء"، في معارك أمس الثلاثاء، مع تنظيم "الدولة الإسلامية" بريف حمص الشرقي.

وأوضح الناشط محمد الطرطوسي، لـ"العربي الجديد" أنّ "خضور"، قتل أثناء"إشرافه على المعارك المستمرّة منذ أيام بين قوات النظام، وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في محيط حقل الشاعر الغازي، بريف حمص الشرقي".

وشغل "خضور" قبل اندلاع الثورة السورية، منصب رئيس فرع الأمن العسكري في البادية السورية، واشتهر بإشرافه على سرقة آثار مدينة تدمر، وبيعها عن طريق لبنان للسوق السوداء، إضافةً إلى سيطرته على تجارة الغزلان النادرة في الصحراء السورية.

مع بداية المعارك بين قوات النظام والمعارضة، شُكّلت قوات "صقور الصحراء"، المؤلّفة من ضباط متقاعدين وحوالي ألفي عنصر من أبناء الساحل السوري، كان معظمهم من "الشبيحة" وجيش الدفاع الوطني، ثم تمّ تدريبهم، وخصّصت لهم رواتب كبيرة، وأوكلت لهم مهمة حماية الآبار النفطية والغازية في البادية السورية.

يتحدّر "خضور"من قرية السيسنية، التابعة لمدينة صافيتا بريف طرطوس، وقاد عدة عمليات عسكرية للسيطرة على مدينة كسب بريف اللاذقية، قبل تسلّمه قيادة العمليات ضدّ تنظيم "الدولة الإسلامية" بريف حمص الشرقي.

 

المساهمون