مصر: مراسل "الجزيرة" بيتر غريست يخشى الحكم الغيابي عليه

29 مايو 2015
(يوتيوب)
+ الخط -

قال مراسل قناة "الجزيرة" الإنجليزيّة بيتر غريست إنّه يخشى أن يصدر عليه حكم غيابي في إعادة محاكمته التي تبدأ في القاهرة الأسبوع المقبل، حسبما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وفي يونيو/حزيران الماضي، حُكم على غريست، وهو أسترالي الجنسية، وعلى زميليه محمد فهمي وباهر محمد بالسجن لمدد تراوحت بين سبع وعشر سنوات في القضية المعروفة إعلامياً بخليّة "الماريوت". 

وقررت المحكمة في جلسة 12 فبراير/ شباط الماضي، إخلاء سبيل جميع المتهمين بضمان محل إقامتهم ما عدا الصحافي فهمي، فقد صدر قرار بإخلاء سبيله بكفالة 250 ألف جنيه. وتمّ ترحيل بيتر غريست إلى أستراليا.

وأشار غريست إلى أنّ محاميًا مثله في الجلسات الإجرائية الخاصة بإعادة المحاكمة لكن البعض نصحه بالمثول بشخصه لدى استئناف الجلسات في الأول من يونيو/حزيران لتفادي صدور حكم غيابي بالإدانة.

وقال غريست لوكالة "رويترز": "هذا يعني فعليًا أنني سأدان إذا لم أمثل أمام المحكمة لكني بالطبع لا أستطيع العودة لأنّ الرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي رحلني وهكذا أجد نفسي في هذه الورطة القانونية".

وأضاف: "المشكلة أن هذا لم يحدث من قبل. لم يكن لديهم متهم رحل من البلد أثناء استمرار المحاكمة ولا توجد آلية قانونية رسمية أمام القاضي ليستبعدني من القضية".

وعرض غريست، بمساعدة الحكومة الأسترالية، الظهور من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة لكنه لم يتلق بعد ردًا على عرضه من المحكمة أو من الحكومة المصرية.


إقرأ أيضاً: تأجيل محاكمة صحافيي "الجزيرة" وعرض فيديوهات لمذبحة "رابعة"

المساهمون