مصر: حملة الماجستير والدكتوراه يتظاهرون مجدداً

القاهرة

نسمة عبد الله

avata
نسمة عبد الله
18 مارس 2015
E5D69D32-DD78-41AD-BF78-A4841EE252CC
+ الخط -

تظاهر العشرات من حملة الماجستير والدكتوراه في مصر مجدداً، أمام مبنى مجلس الوزراء، لمطالبة الحكومة المصرية بتوزيعهم على وظائف الجهاز الإداري للدولة، تطبيقاً للقرار الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني 2015 بتعيينهم.

وهتف المتظاهرون، خلال وقفتهم أمام مجلس الوزراء، "مركزية مركزية من غير جامعة ولا داخلية"، فيما دعا المشاركون في الوقفة، كافة حملة الماجستير والدكتوراه الذين لم يتم تعيينهم في الجهاز الإداري للدولة، إلى النزول والانضمام للتظاهرة حتى الحصول على حقوقهم.

وندد المشاركون في الوقفة بالمحسوبية والوساطة، كأسلوب يحكم تعامل الدولة، فيما يتعلق بالتعيينات والوظائف، التي قال المتظاهرون إنها تذهب إلى أبناء المسؤولين، على حساب مستحقيها الحقيقيين.

وكان عدد من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه المصريين قد أعلنوا اعتصاما مفتوحا، داخل مقر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في 9 مارس/آذار الجاري، للمطالبة بتنفيذ قرار توزيعهم على وظائف في الجهاز الإداري للدولة.

وتواصل "العربي الجديد"، في وقت سابق، مع عدد من حملة الماجستير والدكتوراه المتضررين، خلال اعتصامهم في مقر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حيث أوضح عمار سيد، الحاصل على الماجستير في العلوم الإدارية، أنهم فوجئوا بتوزيعهم على الوحدات المحلية في الدولة، وليس المركزية، كما نصّ قرار مجلس الوزراء، وفي وظائف لا تتناسب والمؤهلات التي حصلوا عليها.

مشيراً إلى أن هناك من حملة الدكتوراه من وصلتهم خطابات تعيين كأفراد أمن في الوزارات براتب 900 جنيه شهريا، معلقاً "يعني بعد تعب سنوات في الدراسة يتم مساواتنا بالتعليم المتوسط وغير المتعلمين".

وعلى الرغم من تواصل الاعتصام لقرابة 10 أيام، إلا أن أحدا من المسؤولين داخل الجهاز لم يستجِب لمطالبهم، ما دفعهم إلى التوجه من جديد للتظاهر أمام مجلس الوزراء لعرض مطالبهم.

ذات صلة

الصورة
مواجهات خلال تظاهرة في كينيا /  25-6- 2024 (سيمون ماينا/ فرانس برس)

سياسة

قُتل ما لا يقلّ عن 13 شخصًا الثلاثاء في كينيا خلال تظاهرات مناهضة للحكومة. وقال رئيس الجمعية الطبية الكينية سايمن كيغوندو إن هذا العدد ليس نهائيًا.
الصورة

مجتمع

كشفت الطالبة الأميركية إليوت من جامعة جورج واشنطن التي اعتقلتها الشرطة من مخيم داعم لفلسطين الأسبوع الماضي، أنها تعرّضت للسخرية من إعاقتها، وتم تهديدها..
الصورة

مجتمع

واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة أمس الجمعة إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين في الجامعة.
الصورة
استدعت إدارة جامعة كولومبيا الشرطة بسرعة للتدخل ضد تظاهرات التضامن مع غزة (سبنسر بلات/ Getty)

مجتمع

يزداد التصعيد في الولايات المتحدة ضد احتجاجات الطلاب الجامعات الرافضين لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، وشملت إغلاق أحرام جامعية واستدعاء الشرطة.
المساهمون