مصر: حكم نهائي بالمؤبد والسجن على "مشاغب" وآخرين بـ"مذبحة الدفاع"

22 نوفمبر 2018
الحكم على سيد مشاغب 7 أعوام(العربي الجديد)
+ الخط -
قضت محكمة النقض المصرية، اليوم الخميس، برفض الطعن المقدم من مؤسس رابطة مشجعي نادي الزمالك المعروفة باسم "وايت نايتس"، سيد مشاغب، وعضو الرابطة مصطفى طبلة، و14 آخرين، على الأحكام الصادرة ضدهم بمجموع أحكام بلغت 125 عاماً، في قضية أحداث مذبحة الدفاع الجوي.

وأيّدت المحكمة حكم أول درجة "المطعون عليه" ليصبح حكماً نهائياً باتّاً لا طعن عليه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، أول درجة، عاقبت متهمين اثنين بالسجن المؤبد 25 عاماً، وهما (هشام فتحي ومصطفى عبد المجيد)، كما عاقبت ثلاثة متهمين بالسجن 10 أعوام وهم (محمد شحاتة وياسر عثمان وأشرف سعيد)، كما عاقبت خمسة متهمين بالسجن لمدة 7 أعوام وهم (سيد مشاغب ورمضان سعيد ومصطفى خيري وعمر الشريف ومصطفى حمدي).


كما عاقبت متهماً بالحبس 5 أعوام وهو (صابر علي)، وعاقبت متهمين اثنين بالحبس 3 أعوام وهما (أيمن محمد وعلي سليمان)، وقضت بمعاقبة متهم عامين وهو (أحمد علي)، وبراءة متهمين اثنين وهما (جمال عبدالناصر ومحمد صلاح).

وشهدت جلسات المحاكمة، أول درجة، طلب أهالي الشهداء المجني عليهم، محاكمة رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، ووزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، باعتبارهما الجناة الحقيقيين في الواقعة، وليس الشباب المتهم، الذين قدمتهم النيابة كبش فداء بالتلفيق، وعقّبوا قائلين "مرتضى منصور مش أقوى من الدولة، ولا محمد إبراهيم"، وطلبوا من القاضي إثبات ذلك بمحضر الجلسة، إلا أن المحكمة لم تأخذ بطلب ذوي الضحايا.

جدير بالذكر أن قرار حبس مشاغب وإحالته إلى المحاكمة، جاء رغم أنه ذهب إلى التحقيقات كشاهد في القضية وليس كمتهم، إلا أن قاضي التحقيق قرر حبسه وإحالته كمتهم بالقضية.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، المستشار وجدي عبد المنعم، قرر إحالة مشاغب و14 آخرين، للمحاكمة الجنائية عقب الانتهاء من إعادة التحقيق في قضية مذبحة الدفاع الجوي مرة أخرى.



وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قررت في 14 فبراير/شباط 2016 إعادة قضية أحداث الدفاع الجوي للتحقيقات من جديد، وكلفت المستشار وجدي عبد المنعم، بنظر ملف الأحداث على مدار 6 أشهر من تاريخ القرار، لاستكمال القرائن والأدلة.

وأشارت المحكمة في قرارها بإعادة القضية للتحقيقات، إلى أنه تبين من الأوراق المقدمة من النيابة العامة، وما دار من مناقشات للشهود، أنها ليست كافية لتكوين عقيدة لدى هيئة محكمة، الأمر الذي رأت معه إحالة الدعوى من جديد للتحقيق.

وحدثت "مذبحة الدفاع الجوي" يوم 8 فبراير/شباط 2015، وقضى على إثرها 22 من جماهير نادي الزمالك وأعضاء رابطة "وايت نايتس"، قبل المباراة التي جمعت فريقهم بفريق إنبي، باستاد الدفاع الجوي في القاهرة الجديدة، نتيجة التدافع واستخدام قوات الأمن الغاز لتفريق المشجعين.

دلالات
المساهمون