مصر: تظاهرة مفاجئة أمام قصر الاتحادية

27 يونيو 2014
من مسيرة سابقة كانت متجهة إلى قصر الرئاسة(أحمد زكريا/الأناضول)
+ الخط -

نظّم محتجون من مناطق الزيتون والمطرية، في شرق القاهرة، تظاهرة مفاجئة، مساء الخميس، أمام قصر الاتحادية الرئاسي، من جهة نادي هليوبوليس، مرددين العديد من الهتافات المناوئة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ورفع المعارضون أعلام مصر وشارات "رابعة العدوية" وعدداً من صور الضحايا.

وكان المحتجون من مناطق الزيتون والمطرية وعين شمس قد نظموا فعالية أخرى، بعد عصر الخميس، في ميدان الألف مسكن. وشهدت الفعالية مشاركة كبيرة من المعارضين.

وتأتي التظاهرة ضمن العديد من الفعاليات الاحتجاجية التي خرجت، يوم الخميس، في العديد من مدن وقرى محافظات مصر المختلفة في ختام فعاليات أسبوع "مصر مش معسكر"، الذي دعا إليه "تحالف دعم الشرعية" ضمن ما سمّاه "فعاليات الموجة الثورية الثالثة استعداداً لانتفاضة 3 يوليو/ تموز المقبل". 

ضبط الناشطة رشا عزب

في هذه الأثناء، أمرت نيابة قصر النيل، برئاسة المستشار سمير حسن، رجال الشرطة بسرعة ضبط وإحضار الصحافية والناشطة السياسية رشا عزب، لاتهامها بالتعدي بالضرب على سيدة أثناء تنظيم وقفة أمام نقابة الصحافيين للإفراج عن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، الذي حكم عليه في 11 يونيو/ حزيران الجاري، بالسجن 15 عاماً بتهمة خرق قانون التظاهر.

وجاء قرار النيابة العامة بعدما جاءت تحريات جهاز الأمن الوطني لتظهر أن مجموعة من النشطاء نظموا وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحافيين للاعتراض على قانون التظاهر، من دون إخطار السلطات المختصة، وخلال ذلك وقعت مشادات بين النشطاء وبعض المواطنين.

وتصادف في الوقت ذاته، تنظيم وقفة احتجاجية أخرى في المكان نفسه في نقابة الصحافيين مرخصة، ضد وقائع التحرش. وحدثت مشادات بين عزب، وإحدى السيدات واعتدت بالضرب على إحداهن، حسب التحريات.

وفي السياق، أكد محامي نقابة الصحافيين، سيد أبو زيد، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن النقابة لم تتلقَّ حتى الآن أمر استدعاء لعزب، على خلفيه بلاغ تقدمت به إحدى السيدات لنيابة قصر النيل تتهم فيه الصحافية بالتعدي عليها بالضرب.

وأضاف أن إجراء النيابة العامة بضبط عزب، من دون إخطار للنقابة مخالف للقانون، إذ إنها عضو في مجلس نقابة الصحافيين، وكان لا بد من إخطار النقابة لحضور التحقيقات.