مصر: الحكم بحبس حذيفة زوبع 3سنوات وإحالة شقيقه للأحداث

12 مايو 2015
الأمن تتبع نجلي زوبع وحساباتهما على الفيسبوك
+ الخط -

قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة المصرية، برئاسة المستشار شريف نافع، بحبس حذيفة زوبع، نجل القيادي في جماعة الإخوان المسلمين حمزة زوبع، ثلاث سنوات مع الشغل، على خلفية اتهامه بالتحريض على التظاهر وإثارة الشغب وقطع الطريق.

وأحالت المحكمة، شقيق حذيفة "محمد زوبع" إلى محكمة الطفل باعتباره حدثاً، وحددت المحكمة جلسة 17 مايو/ أيار الجاري، لمحاكمته بالاتهامات ذاتها.

وكانت نيابة القاهرة الجديدة قد أحالت نجلي زوبع إلى المحاكمة، على خلفية اتهامهما بالتحريض على التظاهر وإثارة الشغب.

وحذيفة زوبع، ناشط مصري معارض، سبق اعتقاله في مظاهرات يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2013 لرفعه علامة رابعة بجوار أحد قادة الشرطة، ثم أفرج عنه بعدها.
وكتب زوبع الابن مقالاً مطولاً طالب نقد خلاله طريقة إدارة جماعة الإخوان المسلمين، والتي ينتمي إليها والدها، للأمور، رافضاً مسارها في مقاومة الانقلاب العسكري في مصر، ومطالباً بحلها.

وكانت قوات الأمن قد رصدت حذيفة ومحمد، نجلي "حمزة زوبع"، خلال مشاركتهما في المظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري، ورصد الصور الخاصة بهما من خلال المباحث الجنائية وجهاز الأمن الوطني، وتتبع حساباتهما الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقامت الأجهزة الأمنية بتعقبهما أثناء مشاركتهما في إحدى المسيرات بمنطقة "البنفسج" في القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس واعتقلتهما.
وتمت إحالتهما إلى النيابة العامة التي وجهت لهما اتهامات: الانضمام إلى تنظيم إرهابي محظور، والتجمهر والتظاهر من دون تصريح، وإثارة الشغب والفوضى، والتحريض على العنف.

فيما قالت هيئة الدفاع عن نجلي زوبع، إن النيابة العامة تعسّفت بحق هيئة الدفاع ورفضت حضور جلسة التحقيقات مرات سابقة، ورفضت إطلاعهم على محضر الضبط والتحقيقات التي تمّت معهما في غياب الدفاع، وذلك بالمخالفة للقانون المصري، كما أن المحكمة لم تمكنهم من حقهم في الدفاع عن المتهمين، موضحين أنهم سيستأنفون على الحكم.

اقرأ أيضاً: حذيفة زوبع.. ذلك القلب العنيد

دلالات
المساهمون