مصر.. الباعة الجوّالون في مواجهة "ترجمان" الحكومة

24 اغسطس 2014
الباعة الجوالون يمثلون مشكلة للحكومة المصرية ( العربي الجديد)
+ الخط -

حالة من الهرج والمرج سادت، منذ صباح اليوم الأحد، في منطقة جراج الترجمان، وسط القاهرة، حيث بدء موعد تسليم الباعة الجوالين المنتشرين وسط القاهرة، الأماكن الجديدة المخصصة لهم، وساهم في هذه الحالة امتناع بعضهم عن تسلّم الموقع الجديد المخصص له داخل الجراج، وطالبوا بالانتقال إلى موقع أخر.

ورغم التشديدات الأمنية والوجود الأمني المكثف، ووجود عناصر أمنية رفيعة، إلا أن ذلك لم يمنع من حدوث مشاجرات ومشاحنات، إثر اتهام عدد من الباعة موظفي حي غرب القاهرة بالوساطة والمحسوبية، من خلال التلاعب في كشوف التسليم، وخلو الكشوف من أسماء الباعة المتقدمين للحصول على حيز بالجراج.

ويمثل الباعة الجوالون مشكلة اقتصادية وأمنية مزمنة للسلطات المصرية، إذ يشغلون شوارع رئيسية في القاهرة والمحافظات المختلفة، ما يتسبب في أزمات مرورية مستمرة، كما أن عدم خضوع هؤلاء لرقابة السلطات المختصة يتسبب في ارتكابهم بعض الحوادث.

وطبقاً لأرقام غير رسمية فإن هناك نحو 6 مليون بائع جوال في مصر، يمثلون الكتلة الأكبر في الاقتصاد غير الرسمي الذي يشكل أكثر من 50 في المئة من الاقتصاد المصري.

ولا تتوافر أرقام عن حجم استثمارات الباعة الجوالين في مصر، وإن كان البعض يقدرها بمليارات الجنيهات خاصة مع ضخامة عددهم، وانتشارهم في كل المحافظات، بما فيها المناطق الراقية.

وكانت الحكومة المصرية قد طالبت الباعة الجوالين، منذ عدة أشهر، بالتقدم بطلبات للحصول على مساحة في جراج الترجمان الواقع خلف مقر التليفزيون المصري، استعداداً لخطة نقلهم إلى هناك، وإخلاء شوارع وسط القاهرة من انتشارهم.

ومنذ الصباح الباكر، قامت محافظة القاهرة بحملة موسعة لإزالة الباعة الجوالين من منطقة وسط القاهرة، بمساعدة عناصر من الجيش والشرطة، والتأكد من نقلهم إلى جراج الترجمان، الذي تم تخصيصه لهم، فيما واجههم عشرات الباعة الرافضون للانصياع للقرار، والذين أرسلوا مناشدات من خلال وسائل الإعلام للحكومة المصرية، وطالبوها بـ"التراجع عن تنفيذ القرار".

وبحسب ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أمس، فقد أعلن نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء محمد أيمن عبد التواب، أنه سيتم اليوم نقل الباعة الجوالين إلى منطقة جراج الترجمان بعد انتهاء كافة التجهيزات الخاصة باستقبالهم، موضحاً، أنه تم تجهيز موقع مجمع الباعة بجراج الترجمان، ورفع كفاءته من رصف وإضاءة ومظلات، وتزويده بدورات مياه حديثة ونقاط للشرطة والإطفاء، والتعاقد مع شركات أمن ونظافة لخدمة الباعة والمستهلكين، ويضم الجراج حوالى 1750 مكاناً، مع تنظيم عملية دخول رواد السوق من خلال توفير أكثر من مدخل.

المساهمون