مصر: إصابة العشرات برصاص الأمن خلال احتجاجات طلابيّة

25 مارس 2014
الأمن المصري يعتدي على طلبة جامعتي الاسكندرية والأزهر
+ الخط -

أسفر الهجوم الذي شنته قوات من الأمن المركزي ومدرعات الشرطة على تظاهرات طلاب الأزهر داخل المدينة الجامعية، عن سقوط عشرات الإصابات بالخرطوش في صفوف الطلاب، بعضها في حالات حرجة.

وقال المتحدث باسم "حركة طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر، محمود الأزهري، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد": إن قواتاً من الأمن المركزي وعدداً كبيراً من المدرعات أطلقت الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش بشكل مكثف وعشوائي تجاه التظاهرات التي خرجت من المدينة الجامعية وتحركت في شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر.

وأضاف الأزهري، أن التظاهرات خرجت للتنديد بالانقلاب العسكري وباعتقال الطلاب وبالأحكام الجائرة التي يصدرها القضاء يوما بعد يوم. وتحركت التظاهرات في شارع مصطفى النحاس القريب من المدينة الجامعية، وهتف الطلاب: "يسقط يسقط حكم العسكر"، مشيراً إلى أن أغلب الإصابات بالخرطوش، وبعضها في حالات حرجة، مضيفاً أن قوات الأمن تعزز وجودها الآن في محيط المدينة الجامعية، وتبحث عن المتظاهرين.

وضمن الاحتجاجات الطلابية التي تعمّ الجامعات المصرية، أصيب العشرات من طلاب جامعة الإسكندرية خلال تفريق الشرطة متظاهرين من رافضي الانقلاب داخل الجامعة باستخدام طلقات الخرطوش والغاز المدمع، فيما استمر الحراك الطلابي داخل عدد من الكليات احتجاجاً على انتهاكات قوات الأمن للحرم الجامعي والاعتداء المتكرر على الطلاب. وقال شهود عيان: "إن قوات الأمن بمحافظة الإسكندرية جددت اعتداءاتها على مظاهرات طلابية انطلقت بكليتي العلوم والهندسة المناهضة للانقلاب العسكري والمطالِبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، والمنددة بالاحكام الجائرة الصادرة بحق المئات من مناصري الشرعية".

وأضاف الشهود أن إصابات متنوعة ما بين جروح قطعية واختناقات وقعت بين الطلاب المشاركين في التظاهرات، جراء إطلاق قوات الأمن لطلقات الخرطوش وقنابل الغاز المسيل الدموع عليهم بصورة عشوائية.

وكثفت قوات الأمن من وجودها في محيط الكليات بعدما احتشد طلاب الجامعة أمام البوابات تمهيداً للخروج إلى الشارع، وسادت حالة من الكر والفر فيما دخل العشرات من الطلاب داخل القاعات للاحتماء من قنابل الغاز المسيل للدموع.

من ناحية أخرى، تواصلت في جامعة الإسكندرية، اليوم، التظاهرات والفعاليات الرافضة للانقلاب العسكري والمنددة بعودة الحرس الجامعي إلى داخل الجامعات.

وانطلقت داخل المجمع النظري، الذي يضم كليات التربية والحقوق والآداب والتجارة والسياحة والفنادق، مسيرة للتنديد بأحكام الإعدام الصادرة بحق رافضي الانقلاب والمطالبة بالإفراج عن الطلبة المعتقلين.

ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية وشارات رابعة وصوراً للطلاب المعتقلين من أبناء الجامعة مهددين سلطات الانقلاب باستمرار التصعيد لحين محاكمة كافة قادته وعودة الشرعية لمسارها الطبيعي.
وندد المشاركون فيها باعتقال الطلاب والاعتداء على تظاهراتهم السلمية وبقرار عودة الحرس الجامعي مرددين هتافات ضد وزيري الدفاع والداخلية وكذلك المطالبة بمحاكمة المسؤولين عن قتل المعتصمين السلميين، والإفراج عن المعتقلين ووقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب.

احتجاجات طلاب الجامعات الخاصة
يشهد ميدان الحصري، في مدينة السادس من أكتوبر، تظاهرات لطلاب الجامعات الخاصة الذين لجأوا إلى قطع الطريق وإشعال إطارات السيارات، وسط وعيد بالثأر لزميلهم محمد مجدي الذي سقط قتيلاً برصاص الداخلية الأسبوع الماضي.