مصريّ يحافظ على صناعة آلة العود

القاهرة

محمد نايل

avata
محمد نايل
04 اغسطس 2019
BA03C120-B0DC-4898-9932-9C2B7052C021
+ الخط -
في قلب العاصمة المصرية القاهرة، في حي العتبة تحديدًا، تقع ورشة الحاج صفوت محمود لتصنيع العود. يحترف صفوت صناعة العود منذ حوالي 45 عاماً. ويحاول الحفاظ على صناعة الآلة من الانقراض، وذلك بتوريث الصناعة لأبنائه وأحفاده. بمجرد أن تدخل إلى ورشته الصغيرة، تجد نفسك في غرفة مخصصة لعزف العود. ويعود بك الزمن إلى الفنانين القدامى المشهورين بالعزف على العود، أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب ومحمد فوزي.

الرحلة داخل الورشة التي يعمل فيها خمسةُ أشخاصٍ، تجبرك على الحديث أولاً مع صاحبها الحاج صفوت، الرجل الستيني الذي يعشقُ صناعة العود وسماع صوته، كروحه التي تخرج من جسده. لذلك، لم يترك المهنة، بعدما باع بعض أصدقائه ورشهم التي ورثوها عن أجدادهم، وتركوا هذه الصناعة. إذً أصبح ربحُ صناعة العود غير كاف، على عكس ما كانت عليه قديماً، خاصَّة بعد الظروف الاقتصادية التي مرت بها البلاد خلال السنوات الماضية.

تدبير الخشب المستخدم لصناعة العود، جعل الحاج صفوت يزور معظم المحافظات المصرية، لجلب أفضل أنواع الخشب. لا سيما بعدما قلَّ الخشب في مصر خلال السنوات العشر الماضية، وارتفع سعره. ولنوعِ الخشب المستخدم تأثيرٌ في صوت النغمات المعروفة، فهناك الفنجي والمجنة والبليساندر والزان والساج والأبنوس. وكلّما كان الخشب جيداً، كانت نغمات العود أكثر صفاءً ونقاءً، الأمرُ الذي يحدّد من خلاله سعر العود، والذي بدأ بـ 1500 جنيه. ويتصاعد السعرُ طبقاً للمواصفات والخامات المطلوبة من الزخرفة والأخشاب. بعضُ محبي العود يطلبونه مصحوباً في صناعته بالأحجار الكريمة، الأمر الذي يزيد من سعره.
تعلّم صفوت صناعة العود عندما بلغ 15 عامًا من عمره، إذْ كان يأتي مع والده ليشاهده، وهو يصنع آلات العود المختلفة، الأمر الذي شجَّعه على ضرورة تعليم الصنعة لعائلته بالكامل، حيث كان يوجد بالورشة ابنه واثنان من أولاد خاله وابن شقيقه. كان بعضهم يحرص على العمل بدوام كامل، والآخر بدوام جزئي. وبهمة عالية، يعمل السيد عبد الحفيظ، أحد أقرباء الحاج صفوت، في الورشة التي يرى أنها مدرسة لتعليم الأجيال سواء السابقة أو اللاحقة، لا سيما أن كثيراً من الشباب تعلموا فيها سر المهنة، واستقلوا بأنفسهم، وفتحوا ورشاً مستقلة.
دلالات

ذات صلة

الصورة
لافتة "فلوسنا رايحة فين" التي رفعها طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة

مجتمع

لم تخفت أصوات طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة، دعماً للقضية الفلسطينية ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة، وتنديداً بالتعامل مع شركات مؤيدة للاحتلال..
الصورة
نجاح سلام /فيسبوك

منوعات

توفيت المطربة اللبنانية نجاح سلام، اليوم الخميس في العاصمة بيروت، عن 92 عاماً، بعد سنوات من الاعتزال سبقتها مسيرة غنية نافست فيها صاحبة "ميّل يا غزيّل" عمالقة الزمن الجميل.
الصورة
انهيار عقار حدائق القبة (فيسبوك)

مجتمع

لقي أربعة مصريين مصرعهم وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، إثر انهيار عقار جديد مأهول بالسكان في حي حدائق القبة، شمالي القاهرة.
الصورة

سياسة

أعلنت زامبيا، الثلاثاء، أنها احتجزت طائرة "خاصة" تحمل 5.6 مليون دولار نقداً و602 عملة ذهبية، وخمسة بنادق بها 126 رصاصة، قادمة من العاصمة المصرية القاهرة.
المساهمون