مسلوب بقوة القانون

15 يناير 2016
نساء قليلات لم يتطبعنّ بالسياق التمييزي (فرانس برس)
+ الخط -

جواز سفر

يحمل جواز سفرها في آخر صفحة منه العبارة التالية: "لا يمكن إضافة الأولاد لاختلاف جنسية الزوج". كانت تعرف السبب جيداً. لكنها سألت الموظف في السفارة بكل براءة، عن سبب عدم قدرتها على منح جنسيتها لأولادها. نظر إليها ببلاهة واستغراب. يتوقع من النساء معرفة السبب وكأنه أمر بديهي. قد يكون بديهياً له ولمجتمعه، لكنه ليس كذلك. ليس بديهياً أبداً أن تسلب إنساناً أحد حقوقه. سلب الحق، بغض النظر عن القدرة على التمتع به، يبعث مشاعر الإحباط والسخط والغضب.

تصويت

عاشت في قرية بقاعية طيلة حياتها. حين تزوّجت، نُقلت نفوسها تلقائياً ـ ودون قرار منها ـ إلى قرية الزوج. هما أصلاً لا يعيشان في القرية. لكن نفوسها يجب أن تكون "ملحقة" بنفوسه. لا تعرف شيئاً عن القرية، أو البلدية. تذهب كل ست سنوات إليها لتمارس "حقها" بالتصويت. هي أيضاً، تشعر بالحنق في كل دورة انتخابية. إن لم تسقط ورقة بيضاء في صندوق الاقتراع، تضع اسم المرشح الذي تمليه عليها الاعتبارات العائلية لجهة زوجها. مثلها مثل غالبية نساء لبنان اللواتي تزوجن. نقل النفوس ليس خياراً. هو حق منتهك. يحصل هذا في وقت نتساءل فيه عن جذور تعطيل الدور السياسي للنساء وكيف يمكن تفعيله؟

ضمان

يملك الزوج عملاً حراً. هو ليس موظفاً، وبالتالي لا يستفيد من تقديمات الضمان الاجتماعي. الزوجة تعمل. تدفع النسبة المتوجبة من راتبها للضمان الاجتماعي. يبقى هناك تفصيل "صغير". لا يمكن للزوجة أن تضمن زوجها. هي إذاً لا تستفيد من تقديمات الضمان بشكل متساو. في لبنان، لا يمكن للنساء ضمان أزواجهن سوى في حالتين: حين يتجاوز الزوج الـستين، أو إذا كان يعاني من إعاقة ما. هو إذاً حق آخر مسلوب من النساء. قد لا يشعر بالأمر سوى من يختبره، لكن هذا الحق المسلوب بالقانون يضع كل من يختبره في خانة ثانوية.
هذه بعض النماذج التي يسلب فيها القانون حق النساء بالمساواة. هناك كثيرٌ من القوانين التمييزية بعد، ولعل عرابتها قوانين الأحوال الشخصية. لسنا بمعرض الحديث عن التمييز القانوني ضد النساء في لبنان. ما يعنينا هو انعكاساته على مكانة النساء في الأسرة والمجتمع. ثلاثة أمثلة ربما كافية لتضع النساء في خانة "الملحق".

كثير من النساء قبلن بالأمر الواقع، وقليلات منهن لم يتطبعنّ بالسياق التمييزي أو قبلن به. هناك معادلة بسيطة تختصر الأمر: حق مكرّس فامتيازات ففوائد ومزايا. هل يمكن الآن القيام بعملية حسابية لنعرف لماذا لا تزال النساء تتعرّض للعنف؟

*ناشطة نسوية

اقرأ أيضاً: أمور لا نتعلمها في المدارس
المساهمون