لاجئون في اليونان يقضون رمضان بميناء "بيرايوس"

أثينا

الأناضول

avata
الأناضول
15 يونيو 2016
B531AE8D-D028-49DF-9B22-56E087B1E419
+ الخط -
لا هم في أوطانهم، ولا في الدول الأوروبية التي يأملون الذهاب إليها، هذه هي حال اللاجئين في شهر رمضان المبارك الذي يقضونه في أكبر موانئ اليونان.

1300 لاجئ ينتظرون في ميناء بيرايوس الأكبر في اليونان، تحت وطأة قلة الطعام، وانعدام النظافة، في ظل حياة معيشية في غاية الصعوبة، ينتظرون بصيص أمل يتمثل في فتح الدول الغربية أبوابها لهم.

معاناة اللاجئين هنا مستمرة منذ 4 أشهر، لكون وضع المخيمات التي ترغب السلطات في نقلهم إليها أكثر سوءا من المكان الذي هم موجودون فيه حاليا.

وفي شهر رمضان، يوزّع بعض المتطوعين الطعام على اللاجئين أثناء الإفطار، وآخرون منهم يصطادون السمك لتأمين غذائهم، ويستخدمون قسمًا من الميناء كمسجد يقيمون فيها صلاتهم.

وأوضح فؤاد غنّام، اللاجئ السوري الذي يبلغ من العمر 28 عامًا، في حديث لـ"الأناضول"، أنه ينتظر في الميناء منذ 3 أشهر، مضيفًا "وجبات الطعام هنا رديئة جدًا، خصوصًا ونحن في شهر رمضان، وضعنا كان أحسن في تركيا، حيث توجد مساجد نذهب إليها لأداء صلواتنا، وجودة الطعام كانت أفضل".




من جانبها، قالت مياسة أحمدي، اللاجئة السورية، إنها تنتظر في الميناء مع أربعة من أبنائها منذ أسبوعين، مضيفةً "حاولنا اجتياز الحدود المقدونية، غير أن الشرطة منعتنا من ذلك، زوجي استقر في ألمانيا مع اثنين من أولادي منذ عام".

وأعربت أحمدي عن ندمها من الرحيل من تركيا إلى اليونان، قائلةً "أنا نادمة أشد الندم، الوضع في تركيا كان أفضل بكثير، خصوصًا في شهر رمضان. لو أعلم أن الحدود مفتوحة لرجعت إلى تركيا مرة أخرى".

يذكر أن نحو 57 ألف لاجئ ومهاجر حوصروا في اليونان، عقب إغلاق دول منطقة البلقان أبوابها أمامهم. ورغم إسراع السلطات في إنشاء مخيمات إضافية، إلا أن بعض اللاجئين ما زالوا يقيمون خارج المخيمات.

واستجابةً للشكاوى المتزايدة عن سوء الأوضاع في مخيمات الموانئ، أعربت السلطات اليونانية عن استعدادها لنقل اللاجئين من الميناء إلى مخيمات لجوء أخرى، حيث نقلت مطلع أبريل/نيسان الماضي، 72 لاجئًا إلى مخيم "كاتسيكا" في مدينة يوانينا غربي البلاد.

ويُعتقد أن إصرار المهاجرين على البقاء في الميناء، ناجم عن قلقهم من فقدان فرصة الهجرة إلى الدول الأوروبية.

ووصفت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ميليسا فليمينغ، في تصريح سابق للصحافيين، الوضع في ميناء بيرايوس وبلدة إيدوميني المتاخمة للحدود المقدونية، بأنه "محزن".



دلالات

ذات صلة

الصورة

مجتمع

ناشد لاجئون سوريون السلطات الأمنية العراقية وقف حملة الترحيل القسري بحقهم إلى سورية على الرغم من امتلاكهم وثائق رسمية عراقية تمكنهم من البقاء...
الصورة

مجتمع

كان مئات المهاجرين الأفارقة، بينهم حوامل وأطفال، لا يزالون متروكين، الأربعاء، في رأس جدير في المنطقة العازلة بين ليبيا وتونس بعدما أرسلتهم السلطات التونسيّة إليها، حسب شهادات جمعتها وكالة فرانس برس.
الصورة

مجتمع

لقي 78 شخصاً حتفهم في غرق قارب مهاجرين قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب غرب اليونان خلال ليل الثلاثاء الأربعاء، وفقاً لآخر حصيلة أصدرها خفر السواحل الأربعاء.
الصورة

مجتمع

ينتظر الملايين من المهاجرين الفقراء من المكسيك تحديداً، اليوم الخميس، الحادي عشر من مايو/ أيار الحالي، للعبور إلى الولايات المتحدة الأميركية، بعد نهاية العمل رسمياً بقانون يُعرف باسم المادة 42.
المساهمون