كيري يؤكّد من أديس أبابا دعم الصومال

04 مايو 2014
كيري والرئيس الصومالي في إثيوبيا (شول لوب/getty)
+ الخط -
جمعت العاصمة الإثيوبية، إديس أبابا، مساء أمس السبت، الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي يجري جولة إفريقية، لن تكون الصومال إحدى محطاتها؛ وفيما لم تكشف وزارة الخارجية الأميركية تفاصيل ما دار في اللقاء، ذكر مصدر دبلوماسي صومالي لوكالة أنباء "الأناضول" أن اللقاء كان مطولاً، وأكد خلاله كيري دعم بلاده لحكومة مقديشو.

وتخوض الحكومة الصومالية حرباً مع الحركة المتشددة "شباب المجاهدين"، التي تشن هجمات واسعة في البلاد. وقال المصدر الصومالي نفسه إن كيري أكد، كذلك، على أن المجتمع الدولي يقف إلى جانب الحكومة الصومالية من أجل إعادة بناء وتعمير الصومال. وأشاد بدور قوات حفظ السلام الأفريقية وما تحققه من نجاحات في حربها ضد حركة "شباب المجاهدين"، واصفاً هذا الدور بـ"المهم"، وخصوصاً في تعزيز القدرات الصومالية.

ونقل المصدر عن الرئيس الصومالي قوله إن تعاون المجتمع الدولي في مجال القرصنة ومكافحة الإرهاب "انعكس إيجاباً على الوضع في الصومال؛ حيث تراجعت حركة "الشباب" إلى الأطراف النائية، وقلّت عمليات القرصنة على السواحل الصومالية ما أمّن الملاحة الدولية".

وطمأن كيري بأن الوضع في الصومال في "تحسن مضطرد"، وقال إن قوات الحكومة الصومالية "بدأت تسيطر على معظم مناطق الصومال بدعم من قوات حفظ السلام الأفريقية (الأميصوم)". 

المساهمون