كاليفورنيا أول ولاية أميركية تحظر البلاستيك

01 أكتوبر 2014
دول عدة تسعى الى تقليل استخدام البلاستيك (Getty)
+ الخط -

وقع حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية جيري براون، على تشريعٍ لفرض أول حظرٍ في البلاد على استخدام الأكياس البلاستيكية ولو لمرة واحدة.

ووقع براون، أمس الثلاثاء، على مشروع القانون الذي تقدم به السيناتور الديمقراطي، ألكس باديلا، عن لوس أنجلوس.

ومن المقرر سحب الأكياس البلاستيكية تدريجيّاً من محلات البقالة بداية من العام المقبل، ومن محلات الأغراض المنزلية والصيدليات في عام 2016. ويهدف التشريع إلى تشجيع الزبائن على حمل حقائب خاصة بهم، كطريقة لخفض كميات القمامة.

وتدعم محلات البقالة الحظر، لأنه يضع معياراً على مستوى الولايات، ويسمح لهم بتحصيل عشرة سنتات من الزبائن لاستخدامهم الأكياس الورقية، فيما يعارض مصنعو الأكياس البلاستيكية والورقية التشريع، قائلين، إن من شأنه أن يؤدي إلى فقد وظائف في كاليفورنيا.

وتتخذ العديد من الدول إجراءات تهدف الى تقليل استخدام البلاستيك، ووافق البرلمان الأوروبي في أبريل/نيسان الماضي على العمل نحو خفض استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2017 و80 في المائة بعدها بعامين.

وتم تصنيع النايلون (المادة التي يصنع منها البلاستيك) أول مرة عام 1937، وحلّت أكياس النايلون كبديل لأكياس الورق، ولاقى تصنيع الأكياس من النايلون إقبالاً من المنتجين، حيث يحتاج إلى 40 في المائة طاقة أقل ممّا تحتاجه الأكياس المصنوعة من الورق، وينتـج كل سـنة ما بين 4 إلى 5 تريليونات كيس من البلاستيك متعددة الاستخدامات.

وتحتاج أكياس البلاسـتيك إلى فترات طويلة كي تتحـلل، ربما تصل إلى مئات السنين، وغالبـاً ما تستقر هذه الأكياس في الحقول أو تعلق على أغصان الأشجار لتلتقطها الحيوانات والطيور، أو تبقى مشوّهة للبيئـة ومتسـببة بهـلاك الأراضي الزراعيـة، أو تُرمى عشوائياً لتسـد قنوات التصريف المائي والصرف الصحي.

وتعوق أكياس البلاستيك مجاري الأنهـار، وسُجّل هلاك الكثير من الحيوانات البحريـة مثل السلاحف المعمّرة الضخمـة والدلافين والحيتان والفُقَم التي تبتلـع الأكياس ظنـاً منهـا أنهـا من طعامهـا.

دلالات
المساهمون