مستشفى العودة مهدد بالتوقف خلال 24 ساعة بسبب نقص الوقود في غزة

17 اغسطس 2024
مستشفى العودة في شمال قطاع غزة، 18 مايو 2024 (موسى سالم/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مستشفى العودة شمالي غزة يواجه خطر التوقف خلال 24 ساعة بسبب نقص الوقود، مما يهدد حياة المرضى والجرحى.
- وكالة أونروا تحذر من تقليص إسرائيل للمنطقة الإنسانية إلى 11% من غزة، مما يزيد من معاناة النازحين ويخلق حالة من الفوضى والخوف.
- أوامر إخلاء إسرائيلية جديدة تستهدف آلاف الأسر الفلسطينية في وسط وجنوب قطاع غزة، مما يزيد من معاناة السكان في ظل الدمار المستمر.

حذر مستشفى العودة شمالي قطاع غزة، السبت، من توقفه عن العمل خلال 24 ساعة جراء نقص الوقود، وقال محمد صالحة القائم بأعمال مدير المستشفى، في بيان، إن "القطاع الصحي شمالي قطاع غزة يعاني نقص المستلزمات الطبية ونفاد الوقود". مضيفاً: "المستشفى سوف يتوقف عن العمل خلال 24 ساعة في حال عدم دخول الوقود من منظمة الصحة العالمية". موضحاً أن: "مستشفى العودة يعمل حالياً بالمولدات الكهربائية الصغيرة قدر الإمكان لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والجرحى".

ومنذ بدء الحرب، عمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج مستشفيات كثيرة عن الخدمة، ما عرض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

أونروا: إسرائيل قلصت "المنطقة الإنسانية" إلى 11% من غزة

من جانبها، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، السبت، من "تقليص (إسرائيل) المنطقة الإنسانية" المزعومة إلى 11% فقط من قطاع غزة، ما تسبب في حالة من الفوضى والخوف بين النازحين، وقالت في منشور على منصة إكس، إن "آلاف العائلات الفلسطينية تواصل النزوح في قطاع غزة مع إصدار السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة، ولا مكان آمناً يذهبون إليه". مجددة مطالبتها بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأمس الجمعة، طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان شرقي دير البلح وبلدة القرارة، وبلوكات في منطقة المواصي، ومدينة حمد وأحياء الجلاء والنصر شمال خان يونس بالإخلاء الفوري، مهدداً بأنه سيبدأ "عملية عسكرية فيها"، جاء ذلك في مناشير ورقية ألقتها طائرات إسرائيلية على مناطق مختلفة في مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب).

وبهذا الخصوص، قالت مسؤولة الاتصالات بأونروا لويز ووتردج، في منشور على حسابها عبر إكس، إن "أوامر إخلاء (إسرائيلية) جديدة تستهدف آلاف الأسر الفلسطينية المتضررة وسط وجنوب قطاع غزة"، مشيرة إلى أن "آلاف الأسر الفلسطينية المتضررة وصلت مؤخراً إلى المنطقة التي استهدفتها مساء أمس (الجمعة) أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة، بعد أوامر تهجير سابقة في مدينة خان يونس الجنوبية". كما سلطت الضوء على أن "لا شيء في قطاع غزة سوى النوافذ والمنازل والحياة المحطمة، والفلسطينيون محاصرون في هذا الكابوس الذي لا نهاية له". وأرفقت ووتردج صورة تظهر حجم الدمار لأبنية في قطاع غزة سويت بالأرض وكذلك سيارات محطمة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون