فابيوس يدعو إلى جهد دولي لمواكبة مفاوضات السلام

13 أكتوبر 2014
عقد فابيوس سلسلة لقاءات بالتزامن مع مؤتمر القاهرة (Getty)
+ الخط -
جدّد وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، خلال لقائه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، دعم فرنسا لعملية المصالحة الفلسطينية، داعياً إلى "ضرورة الخروج من الطريق المسدود للعملية السياسية مع إسرائيل وتكييف أساليب التفاوض نظراً للتجارب السابقة الفاشلة".

كما طالب بأن يواكب "استئناف المفاوضات، جهد جماعي إضافي من الأسرة الدولية يسمح بأن تؤدي هذه المفاوضات في النهاية الى نتيجة إيجابية".

وعقد فابيوس سلسلة لقاءات، على هامش مؤتمر القاهرة للمانحين لاعادة إعمار غزة، تناولت الوضع الراهن في الشرق الاوسط وسبل استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية ـ الاسرائيلية التي تتيح الوصول الى تحقيق حل الدولتين، بحسب بيان وزعته وزارة الخارجية الفرنسية في باريس.

والتقى فابيوس بكل من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، كما شملت لقاءات فابيوس اجتماعات مع كل من نظرائه المصري والنرويجي والايطالي.

وبحسب البيان، فان فابيوس أعلن أن "بلاده رصدت مبلغ 51 مليون دولار للعام 2014 من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني".

وأكد على "ضرورة إخراج غزة من الحلقة المأساوية المتمثلة بتعرّضها للدمار ثم إعادة الاعمار"، مطالباً الأطراف المعنيين بالتوصل في أسرع ما يمكن الى اتفاق دائم لوقف النار، يسمح برفع الحصار عن القطاع، ويزيل في الوقت نفسه المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل.

 

المساهمون