عرفات ما زال حيّاً في بيوت الفلسطينيين

فرانس برس

avata
فرانس برس
10 نوفمبر 2014
170333A2-1794-4AAA-BD82-A873BDEC32EE
+ الخط -

في مخيم الجلزون، بالقرب من مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، يبدو الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات حاضراً بصورة كبيرة له، على نصب تذكاري رخامي بزيّه العسكري وكوفيته، بينما عُلقت صوره في بيوت الفلسطينيين الذين يريدون الاحتفاظ بذكرى رجل يجسد معركتهم.

وقد أطلق أهالي المخيم على الساحة الصغيرة اسم ميدان عرفات. كما وضعت صور وملصقات لشهداء المخيم عند النصب، في الميدان الذي يعتبر المركز التجاري للمخيم الواقع في قضاء رام الله ويعيش فيه نحو 13 ألف لاجئ فلسطيني، من حوالى 35 بلدة وقرية فلسطينية. 
وقد رسم على أحد جدرانه سهم يشير إلى القدس التي تبعد 19 كيلومتراً.

يقول أحد سكان رام الله، أبو حافظ صافي، "أحب أبو عمار. أحب تاريخه، وصوره. أحب وطينته التاريخية".

كان عرفات يستقبل زواره الفلسطينيين، ويلتقط الصور معهم، سواء أكانوا وفوداً أم أفراداً عاديين مع أطفالهم ونسائهم في المناسبات.
وقد توفي في 11 نوفمبر / تشرين الثاني العام 2004، في مستشفى عسكري قرب باريس، بعد تدهور مفاجئ في صحته، إثر معاناة من ألم في الأمعاء من دون حُمّى بينما كان في مقره في رام الله، حيث حاصره الجيش الإسرائيلي منذ ديسمبر/ كانون الأول العام 2001. ولم تعرف أسباب وفاته حتى الآن.

ذات صلة

الصورة
فعاليات اليوم الوطني لنصرة غزة والأسرى في الضفة الغربية، 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

أحيا الفلسطينيون، اليوم السبت، فعاليات اليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى في معظم محافظات الضفة الغربية، وذلك على وقع تواصل الاغتيالات
الصورة

سياسة

ووري رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية الثرى في قطر، اليوم الجمعة، بعد جنازة شعبية ورسمية شهدت حضور مسؤولين من عدة دول.
الصورة
صورة نشرها الاحتلال في وقت سابق زاعماً أنها لقائد القسام محمد الضيف (إكس)

سياسة

ادعى جيش الاحتلال، في بيان، اليوم الخميس، أنه نجح الشهر الماضي في الوصول إلى القائد العام لـ"كتائب القسام"، محمد الضيف، وهو ما نفته حماس من قبل.
الصورة
نور أبو العجين وسط عائلتها في رام الله، 29 يوليو/ تموز 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن والد نور أبو العجين يحتاج للاتصال بعائلته في دير البلح في غزة، ليبلغها بتفوق ابنته في امتحانات الثانوية العامة، إذ بادروا مهنّئين.
المساهمون