بعد "إنستغرام".. حظر موقع ألعاب "روبلوكس" في تركيا

07 اغسطس 2024
لم يصدر بيان رسمي يوضح سبب حظر "روبلوكس" (ياكوب بورزيكي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **حجب روبلوكس في تركيا:** أعلنت مؤسسة التكنولوجيا والمعلومات والاتصال في تركيا حجب موقع وتطبيق روبلوكس بقرار قضائي، مما أثر على 15 مليون مستخدم، معظمهم من الأطفال.
- **أسباب الحظر:** القرار جاء بعد تحقيقات تتعلق بمحتوى خطير على المنصة، بما في ذلك الدعاية للعنصرية واستغلال الأطفال، وفقاً لموقع قناة TGRT.
- **ردود الفعل:** المعارضة التركية، بما في ذلك رئيس بلدية إسطنبول، انتقدت القرار بشدة، معتبرةً أنه يعكس عدم فهم الحكومة للعالم الرقمي والاقتصاد.

أعلنت مؤسسة التكنولوجيا والمعلومات والاتصال في تركيا، اليوم الأربعاء، حجب موقع وتطبيق روبلوكس في البلاد على خلفية قرار قضائي من دون توضيح مبررات ذلك. وواجه المستخدمون منذ ساعات صعوبة في الدخول للتطبيق وبرمجة الألعاب وممارستها، وتظهر رسائل فشل في الإعدادات، لتعلن المؤسسة الحكومية التركية قرارها، بعد قرار حظر آخر شمل موقع وتطبيق إنستغرام.

وجاء في موقع المؤسسة: "تم حظر الوصول إلى موقع Roblox.com بموجب قرار محكمة الصلح الجنائية السادسة في أضنة بتاريخ 07/08/2024 والرقم 2024/5282 D". ولم يتم الإدلاء بأي بيان حول تفاصيل القرار، ومن غير المعروف بعد متى سيعاد فتح التطبيق، الذي يبلغ عدد المشتركين به في تركيا أكثر من 15 مليون مشترك ومستخدم أغلبهم من الأطفال، ولديه أيضاً عضوية مدفوعة للمستخدمين المسجلين فيه.

واللعبة التي تلعب عبر الإنترنت تشهد تفاعلاً في تركيا يبلغ نحو 164 مليون تفاعل بحسب وسائل إعلام، ذكرت أن مواد القانون التي ذكرت في قرار المحكمة تتعلق بمواد دستورية وجنائية تتعلق بالحقوق والتأمين والتجار والفنانين. ولاحقاً قالت وزارة النقل والاتصالات التركية في بيان لها: "تم اتخاذ قرار إغلاق منصة الألعاب من قبل محكمة الصلح الجنائية السادسة في أضنة نتيجة للتحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام الرئيسي، وتم تنفيذه من قبل مؤسسة التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات بعد نشر القرار".

تواصل "خطير" في "روبلوكس"

قال موقع قناة TGRT إن النص القانوني المشار إليه يتضمن مسألة مضمون مواقع التواصل الاجتماعي الخطير ومواجهتها عبر إغلاقها، وبالتالي فإن التواصل داخل اللعبة يعتبر خطيراً بين الأفراد والأطفال وبالتالي فرض الحظر. وأوضحت أن موقع روبلوكس يعطي الحق لإنشاء المنصة الشخصية، ولهذا لوحظ مؤخراً أن بعض اللاعبين يمارسون الدعاية للعنصرية، ولهذا فإن المحكمة تأكدت من حصول ذلك في تركيا واتخذت هذا القرار. ومن ناحيته قال موقع قناة خبر تورك إن المحكمة في أضنة أصدرت القرار بعد شكاوى تلقتها النيابة العامة من الأهالي تتعلق باستغلال الأطفال.

وسارعت المعارضة في تركيا إلى إصدار ردود فعل غاضبة، استهلها رئيس بلدية إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو، الذي نشر عبر منصة إكس: "من غير المفهوم أنه بعد إنستغرام، هناك حظر وصول إلى منصة الألعاب عبر الإنترنت روبلوكس التي تضم أكثر من 15 مليون مستخدم وحيث يمكن للمستخدمين تطوير الألعاب". وأضاف: "من يتخذ هذه القرارات هم أناس لا يعرفون شيئاً عن العالم الجديد والاقتصاد والتكنولوجيا" بحسبه. وينتظر أن تشهد البلاد ردود فعل أخرى نتيجة الحجب الذي جاء بشكل متتابع خلال أسبوع واحد، في ظل مشادات سياسية مستمرة في البلاد بين الحكومة والمعارضة.

المساهمون