عباس: نعمل والأردن لإعادة الأمور بالأقصى كما قبل 2000

رام الله

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 نوفمبر 2015
556AECDF-A0AC-43AE-9F6D-171BFC952FA4
+ الخط -
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، أنّه يجري العمل حالياً مع الأردن من أجل إعادة الأمور إلى ما كانت عليه تماماً قبل عام 2000 (في إشارة إلى ما كانت عليه الأمور في الأقصى قبل عام 2000)، حتى حماية المقدسات من الاعتداءات المستمرة من قبل المستوطنين.

ودعا عباس، في كلمة له في بداية اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ظهر اليوم الأربعاء، في رام الله، إسرائيل إلى الالتزام بما كان في الأقصى، معتبراً أنّه يجب على إسرائيل تطبيق نظام الاستاتيكو (المُتعلق بمكانة المسجد الأقصى وبسلطة الأوقاف الإسلامية)، الذي كان مطبقاً قبل عام 2000، وليس الذي تحاول فرضه حالياً.

كما أشار إلى أنّه تم التأكيد أكثر من مرة للجهات المعنية، أن ما تحاول إسرائيل تطبيقه حالياً في المسجد الأقصى، غير دقيق وغير صحيح، وتحريف للحقائق.

وبيّن الرئيس الفلسطيني، أن "الاعتداءات الإسرائيلية لا تزال مستمرة على أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة في الأقصى، إضافة إلى اعتداءات المستوطنين، لذلك نؤكّد ضرورة أن يبتعد المستوطنون عن أماكن تواجد أبناء الشعب الفلسطيني في قراهم ومدنهم وحقولهم وغيرها".

وطالب عباس مجدداً، بتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين، قائلاً "نحن مُصممون على المطالبة بالحماية الدولية، والأمين العام للأمم المتحدة درس هذا الملف، وقدم مذكرة تفصيلية حول الأمثلة التاريخية التي مرت بشأن ما يطلق عليه مصطلح الحماية التاريخية''.

ولفت عباس إلى زيارته إلى هولندا، قائلاً "التقينا مع المحكمة الجنائية الدولية، وقدمنا لها ملفات حول الاعتداءات الإسرائيلية، بما فيها الإعدامات الميدانية، لأنها خطيرة جداً وتخالف القانون الدولي، إضافة إلى الاعتداءات السابقة".

وعن اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، قال عباس إن "الاجتماع اليوم سيدرس توصيات اللجنة السياسية فيما يتعلق بقرارات المجلس المركزي، وعلى ضوء الاجتماع ستتخذ القرارات المناسبة".

اقرأ أيضاً: عباس: لن نقبل بتغيير الوضع القائم في الأقصى

ذات صلة

الصورة
إضراب في نابلس شمالي الضفة حداداً على هنية 31/7/2024 (زين جعفر/فرانس برس)

سياسة

عم الإضراب الشامل محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في غارة على مقر إقامته في طهران.
الصورة
باسم خندقجي - القسم الثقافي

ثقافة

أعلنت، مساء اليوم الأحد، اللّجنة المُنظِّمة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" عن فوز رواية "قناع بلون السّماء" للأسير باسم خندقجي بالدورة 17 من الجائزة.
الصورة

سياسة

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، بحل سياسي يجمع قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، في دولة فلسطينية مستقلة من خلال مؤتمر دولي.
الصورة
من إحياء يوم الأرض في سخنين، العام الماضي (أحمد غرابلي/فرانس برس)

سياسة

تحلّ ذكرى يوم الأرض هذا العام، على وقع حرب غزة، وتشكّل مناسبة لفلسطينيي الداخل الذين يتحضرون لإحيائها، عودةً إلى المربع الأول: وحدة الأرض ووحدة القضية.
المساهمون